أخبار

أستاذ القانون الدولي بالجامعات الامريكية د. عبد الله النعيم: ما يحدث الآن عملية هدم لدولة تآكلت وفشلت بالفعل،

الجماهير- وكالات: ندد أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان بالجامعات الامريكية د. “عبد الله احمد النعيم”، بتوصيف الدعم السريع كـ”أجانب” وكـ”مستوطنين جدد”، من قبل الإعلام الحربي الموالي للجيش.

وقال في حوار لـ”راينو”:(هي خطابات ظلت ترددها الصفوة المتسلطة في الوسط، لتهميش أو زيادة تهميش قطاعات واسعة من السودانيين في مختلف أنحاء القطر، وهي خطابات أرفضها ولا أتفق معها).

 وتابع:(كل شخص نشأ وتربى ويعيش حالياً ضمن الحدود السودانية الجغرافية السياسية هو مواطن سوداني، يستحق كامل حقوق المواطنة، وعليه كافة واجباتها).

ولفت “النعيم” في حوار مع وكالة ”راينو”، لوجود قبائل مشتركة في كل الحدود السودانية، موضحاً أن القبائل في دارفور على سبيل المثال، تتصل بتشاد وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان، بينما هناك قبائل سودانية لها امتدادات في أثيوبيا وإرتريا ومصر وغيرها.

وزاد:(بدأت الأخطاء حينما سخرت الصفوة المتعلمة نفسها لخدمة الأحزاب الطائفية، وما يحدث الآن هو عملية هدم دولة تآكلت وفشلت بالفعل، وليس مشروعاً لانفصال جديد).

واعتبر أن الحرب الحالية هي نقطة تحول جوهرية في تاريخ بناء الدولة السودانية واصفاًالاستنفار الشعبيبـالمزعوم، مشيراً هو آخر الوسائل الخبيثة التي يستغلها نظام الإنقاذ المتهالك للبقاء، والاحتفاظ بالسلطة بأي ثمن).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى