أخبار

إتجاه داخل (الشعبية) بقيادة عقار لخوض انتخابات 2020

 الجماهير: عباس محمد إبراهيم

كشف مسؤولان كبيران في الحركة الشعبية (قيادة عقار)،يوم الأربعاء عن إتجاه لطرح مبادرة على قوى المعارضة السودانية، بشأن انتخابات 2020 المقرر تنظيمها في البلاد. 

وقال مصدر ثالث، وهو سياسي بارز مقرب من الشعبية، لـ(الجماهير) إن نقاشات على مستوى القيادة تتحدث عن ضرورة الاستعداد و خوض الأنتخابات المقبلة وفق شروط أبرزها عدم تعديل الدستور ومنح الرئيس السوداني عمر البشير حق الترشح لولاية جديدة. 

ويمنح دستور السودان الانتقالي الرئيس تولي المنصب لدورتين متتاليتين مدة كل منها خمس سنوات.

وبحلول أبريل المقبل، لم يتبق دستوريا للبشير سوى سنتين من دورته الرئاسية الأخيرة، لكن جدلا هامسا علا في الآونة الأخيرة ثم تحول لتفكير بنبرة عالية مطالبا بتعديل الدستور.

وقال المسؤول الكبير الذي طلب عدم نشر اسمه ” هناك نقاش على مستوى رئاسة الحركة و اصدقائها حول الانتخابات و كيفية بناء تحالف متين لخوضها والاستعداد المبكر لذلك.” 

وأضاف ” يشترطون التوافق على مرشح واحد للمعارضة وعدم تعديل الدستور” 

وكشف وزير الاعلام في السودان أحمد بلال،مطلع هذا الأسبوع اتجاه لتعديل الدستور بهدف ترشيح الرئيس البشير لدوره رئاسية قادمة في الانتخابات التي ستجرى في 2020م.

يذكر أن مرشح الحركة الشعبية ياسر عرمان في اخر انتخابات شاركت فيها الحركة عام 2010 و التي سبقت أستفتاء جنوب السودان، حصل على 2.193.826 من اصوات الناخبين البالغ عددهم  10.114.310 صوتا من اصل اكثر من 16 مليونا هو تعداد المسجلين في السجلات الانتخابية، رغم اعلانه الانسحاب من الانتخابات وإيقاف حملة اطلق عليها أسم الأمل والتغيير.  

و يشار إلى أن البشير خاض الانتخاب في 2015 وسط مقاطعة من قبل القوى المعارضة و المواطنين. 

وفي مارس الماضي انقسمت الحركة الشعبية التي تقاتل الحكومة السودانية في النيل الأزرق وجنوب كردفان، منذ العام 2011، حيث أقال مجلس تحرير جبال النوبة ، كل من عقار والأمين العام ياسر عرمان  وتكليف عبد العزيز الحلو الذي كان يشغل منصب نائب بمهام الرئاسة قبل انتخابه أكتوبر الماضي بالمؤتمر العام الاستثنائي رئيسا للحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال.

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. عرمان بعدما خزل جماهير الحركة الشعبية لتحرير السودان في انتخابات 2010 وبعد الفشل الذي لازمه طوال فترة الحرب و محاولته لإثبات وجوده الفاشل

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ