أخبار

الاتحاد الإفريقي يختار موسى فكي محمد رئيساً جديداً

الجماهير: وكالات

انتخب الاتحاد الأفريقي المرشح التشادي موسى فكي محمد لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي خلال الجلسة الإجرائية المغلقة التي أجريت خلالها عملية التصويت اليوم بمقر الاتحاد الإفريقي ضمن خمسة مرشحين هم: بيلونومي فنسون مويتي (بوتسوانا)، اجابيتو امبا موكوي (غينيا الاستوائية)، أمينة محمد (كينيا)، الدكتور عبد الله باتيلي (السنغال).

 

وهيمنت الخلافات بشأن المحكمة الجنائية الدولية على الاجتماعات التمهيدية إذ تصف جنوب أفريقيا وكينيا المحكمة بأنها أداة للإمبريالية الغربية تستهدف القارة دون وجه حق.

لكن نيجيريا وبوتسوانا ودولا أخرى تقول إن المحكمة ومقرها لاهاي داعم قانوني مهم للدول التي تتضرر أنظمتها القضائية الداخلية بفعل الصراعات الأهلية.

ورشحت دلاميني زوما لتصبح خليفة لزوجها السابق جاكوب زوما في رئاسة حزب المؤتمر الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا هذا العام. وكان من المقرر أن تنتهي فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي في يوليو تموز من العام الماضي لكنها اضطرت لتمديدها بعد فشل الاتحاد في الاتفاق على من سيخلفها.

وأكد أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة استعداده للتعاون الكامل مع الاتحاد الافريقي في كافة الجوانب التي تسهم في خلق مناخ عالمي يسوده الاستقرار والسلام مشيرا الى أنه سيعمل على دعم كافة البرامج الافريقية.

وعبر انطونيو خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لقمة القادة الافارقة الـ28  اليوم الإثنين، عن تطلعه لخلق شراكة أقوى بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تقوم على الاحترام المتبادل والتضامن مشيرا الى أهمية العمل المشترك بين الامم المتحدة والقارة الافريقية

ودعا الأمين العام للامم المتحدة القادة الافارقة إلى العمل لجعل إفريقيا قارة آمنة خالية من الحروب والنزاعات منوها الى اهمية تحقيق السلم الاجتماعي العالمي .

وزاد أن الامم المتحدة تدعم اهداف التنمية المستدامة وأجندة 2063 بإفريقيا داعيا الى تكثيف الجهود لمكافحة الظواهر السالبة التي تهدد السلم والامن الافريقيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ