أخبار

السفارة السودانية بجوبا تمنع تجديد جواز محامي من شرق دارفور

جوبا- الجماهير

منعت سفارة السودان بجوبا، اليوم الاثنين، المحامي حماد إبراهيم حمدان، من تجديد جواز سفره، وأبلغته بأن السلطات ببورتسودان وضعت اسمه ضمن قائمة الحظر لديها، وغير مسموح له بتجديد الجواز والرقم الوطني معًا.

وقال “حمدان” الذي ينخرط ضمن صفوف حزب المؤتمر السوداني، لـ «منصة الجماهير المدنية»، إنه ذهب إلى سفارة السودان بجوبا صباح اليوم، وقدم صور من  الجواز القديم وأرفق معها الأصل، لينتظر بعدها حوالي الساعة والنصف، ثم يخبره الموظف المختص بأن هناك مشكلة تتعلق برقمه الوطني، ووجهه إلى مقابلة مديره. 

وبعدها، قال المدير لـ”حمدان”: إن اسمه محظور، ورقمه الوطني محظور كذلك، دون أن يضيف شيئًا. وعلق محتجون على القرار، بأنه صادر بسبب انحدار المحامي “حماد إبراهيم حمدان” من ولاية شرق دارفور التي تصنفها الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش كحاضنة جغرافية وإثنية لقوات الدعم السريع.

ودان حزب المؤتمر السوداني، في بيان حصلت «صحيفة الجماهير» على نسخة منه، سلوك سفارة السودان بجوبا والذي منعت بموجبه عضو الحزب المحامي “حمدان”، من تجديد جوازه. واعتبر البيان، أن ما حدث هو استهداف صريح لأعضاء الحزب، وجريمة ترتكبها سلطة الأمر الواقع ببورتسودان عبر مصادرة  حقوق المواطنات والمواطنين وتصفية خصوماتها السياسية بحظر الأرقام الوطنية وجوازات السفر. 

وكانت قد أبلغت سفارة السودان بأوغندا، الأسبوع الماضي، القيادية بتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، وعضوة حزب المؤتمر السوداني، المحامية حنان حسن حسين، بحظرها من الحصول على جواز سفر بموجب قرار صادر عن النيابة ببورتسودان.

كما رفضت سفارة السودان بأوغندا، أبريل الماضي، تجديد جواز المواطن عثمان مختار، وأبلغته بحظر اسمه، حيث قال له الضابط المسؤول: “إن سبب الحظر هو قرار وزاري رقم 54 لسنة 2024م”. وحدث ذلك بحجة أنه ينحدر من فئات تعتبرها السفارة حواضن اجتماعية لقوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني، بحسب إفادة سابقة قدمها “مختار”  لـ«صحيفة الجماهير».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى