أخبار

السودان: الحكومة ترهن إطلاق سراح المعتقلين السياسيين بمشاركة المعارضة في الحوار

الخرطوم: الجماهير

رهنت الحكومة السودانية إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، بإستجابة القوى المعارضة المدنية والمسلحة لبوادر تهيئة  المناخ الحكومية والانخراط في الحوار.

وأعلن أحمد بلال عثمان الناطق الرسمي للحكومة السودانية، وزير الإعلام، في تصريحات صحفية اليوم، موافقة الحكومة  على مبادرة الحوار المباشر مع الحركات المسلحة التي طرحها ثامبو مبيكي، وينتظرون موافقة الحركات.

ونفى بلال أي  تأجيل لإعلان التشكيل الحكومي، مشيراً  إلى أن التأخير متعلق بدراسة المعايير التي على أساسها توزع المناصب التنفيذية والتشريعية بين الاحزاب، منوها إلى اجتماع للجنة متابعة تنفيذ  مخرجات الحوار الاسبوع المقبل لدراسة  مسودة المعايير.

وتوقع بلال موافقة الحركات المسلحة على مبادرة مبيكي، والانخراط في حوار مع اللجنة، وقال “المناخ مهيئ لان يقرأ السودانيون المشهد ويتفقوا”.

وأعتبر اطلاق سراح المعتقلين السياسيين بالمسألة السهلة ومن الممكن أن تتم في اطار اجراءات  تهيئة المناخ، وقال “الحكومة اوقفت اطلاق النار 6 اشهر ، ويمكن ان تلحقها بستة اشهر  اخرى، واطلاق  سراح المعتقلين السياسيين يمكن ان يكون في اطار تهيئة المناخ ولكن فقط تكون في  استجابة من الطرف الاخر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ