أخبار

السودان يجدد شكواه ضد مصر بخصوص حلايب في مجلس الأمن الدولي

الخرطوم: الجماهير

أبلغت وزارة الخارجية السودانية، البعثة الدبلوماسية الدائمة للسودان لدى الأمم المتحدة، بتجديد شكوى السودان بمجلس الأمن الدولي المقدمة منذ العام 1958 والمتعلقة بحدوده مع مصر، وإبقائها قيد النظر.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن مصدر دبلوماسي اليوم، قوله، إن البعثة جددت الشكوى في الـ5 من الشهر الجاري، المتعلقة بالحدود مع مصر والنزاع حول مثلث حلايب، وأشار إلى أن بلاده ظلت تجدد هذا الطلب سنوياً مع بداية كل عام وحتى نهاية شهر فبراير منه.

وهدد الحكومة السودانية باللجوء للتحكيم الدولي إذا لم يوافق الجانب المصري على المفاوضات حول المثلث، الذي يضم 3 مناطق كبرى “حلايب، وأبورماد، وشلاتين”، ويقع على ساحل البحر الأحمر في المنطقة الشمالية الشرقية على الحدود مع مصر.

وفرض الجيش المصري سيطرته على المثلث في العام 1995 بعد محاولة إغتيال فاشلة للرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وأعلن في الخرطوم اليوم عن انعقاد اجتماعات للتشاور السياسي بين السودان ومصر في نهاية الشهر الجاري.

وقال السفير عبد الغني النعيم عوض الكريم، وكيل وزراة الخارجية السودانية  في تصريحات صحفية اليوم، إنه ناقش مع أحمد فاضل يعقوب، مساعد وزير الخارجية المصري التحضير لاجتماعات لجنة التشاور السياسي بين مصر والسودان، على مستوى وزيري خارجية البلدين.

وأضاف أن المباحثات مع الجانب المصري، تناولت مخرجات ونتائج اجتماعات اللجنة الرئاسية العليا التي عقدت بالقاهرة  على مستوى رئاسة الجمهورية، والعمل على تفعيل الاتفاقيات واللجان الثنائية المشتركة في المجالات كافة.

واشار وكيل وزارة الخارجية الى نجاح البلدين في الفترة الماضية عقد اجتماعات اللجنة المشتركة للمنافذ الحدودية عدة مرات، كما انعقدت اللجنة القنصلية ولجنة التشاور السياسي ولجنة الجمارك والنقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى