أخبار

انهيار سد «أربعات» يخلف 60 قتيلًا وعشرات المفقودين

وكالات- الجماهير، لقي ما لا يقل عن 60 شخصًا حتفهم وفقد العشرات، جرّاء انهيار سد “أربعات” في ولاية البحر الأحمر، نتيجة أمطار غزيرة أغرقت شرق السودان.

وقالت وسائل إعلام محلية إنه لا يزال كثير من الأشخاص في عداد المفقودين بعد انهيار السد الذي يحتوي على خزان يُعدّ المصدر الرئيسي للمياه العذبة لمدينة بورتسودان، في أحدث مأساة يشهدها البلد الذي يعاني المجاعة بسبب الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من عام.

ووفقا للمصادر، فإن الفيضانات دمرت منازل وجرفت مركبات، وأجبرت المواطنين على الفرار إلى مناطق مرتفعة، ويأتي ذلك في وقت تواجه فيه السلطات صعوبات جمة في الوصول إلى العالقين أو الذين صعدوا الجبال وتهددهم العقارب والثعابين.

وأدى انهيار سد “أربعات”، الذي يبعد عن مدينة بورتسودان حوالي 20 كيلومتراً، إلى سيول جارفة محملة بكميات هائلة من الطمي غطت بعض القرى في المحيط.

ويعتمد سكان بورتسودان بشكل أساسي على المياه الجوفية المنتجة من الآبار في منطقة “أربعات” ومياه “خور أربعات”، بينما أنشئ “السد” في عام 2003 لحجز مياه الأمطار لاستخدامها في الموسم الجاف، ولم تُجرَ الصيانة الدورية له منذ أعوام عدة؛ مما سهل انهياره.

وينضم الحادث الأخير لسلسلة من الأحداث المأساوية التي يعيشها الشعب السوداني، بداية من الحرب المستمرة منذ أكثر من عام، مرورا بتفشي بعض الأمراض وعلى رأسها الكوليرا، وانتهاء بنقص حاد في المياه والغذاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى