أخبار

بلينكن يهاتف البرهان ويحثه على ضرورة المشاركة في محادثات جنيف

قال النائب الرئيس للمتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، في بيان رسمي، اليوم الخميس؛ إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، قد أجرى مكالمة هاتفية، صباح اليوم، مع القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان. 

وبحسب البيان، فإن الوزير قد أكد مجددًا خلال المكالمة مع البرهان، على ضرورة المشاركة في محادثات السلام الجارية في سويسرا، لتحقيق التنفيذ الكامل لإعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان.

وانطلقت أمس الأربعاء، في جنيف، محادثات وقف إطلاق النار بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، وذلك في ظل تغيب وفد الجيش الذي لم يعلن مشاركته في المفاوضات.

 وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن المجتمع الدولي اجتمع لدعم هذه المفاوضات، التي تستضيفها سويسرا والمملكة العربية السعودية، للتوصل إلى الالتزام بتنفيذ إعلان جدة، ووقف العدائيات، ووصول المساعدات الإنسانية، وإنشاء آلية للمراقبة تطبيق الاتفاق. 

وشدد بلينكن على أن هذه الأهداف تعكس الالتزامات الواردة في إعلان جدة، وأن هدف المحادثات هو تحقيق التنفيذ الكامل له، مؤكدًا على ضرورة أن تعمل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع؛ لإنهاء الحرب وضمان وصول المساعدات الإنسانية لملايين السودانيين الذين يعانون.

 وكان قد أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، أمس الأربعاء، انعقاد الجلسة الافتتاحية لمحادثات جنيف بشأن السودان بحضور الشركاء الدوليين والفنيين الذين يمثلون سويسرا والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة. وسيتم التركيز على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها وتنفيذها في جدة. مشددًا “لقد حان الوقت لإسكات البنادق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى