أخبار

تقدم تدعو المجتمع الدولي لإنقاذ الشعب من كارثة إنسانية

السودان – الجماهير: دعا أوسع تحالف سياسي مدني في السودان، يوم السبت، المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لإنقاذ الشعب السوداني من كارثة إنسانية ناتجة عن الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وحذّر التحالف، الذي يضم قوى سياسية ومدنية بارزة، من “نذر مجاعة ستفتك بأهل السودان قريباً حال استمرار الحرب”.

وقال التحالف في بيان له إن “الوضع الإنساني في السودان كارثي، وأن ملايين المدنيين يواجهون خطر المجاعة والمرض”.

ودعا البيان المجتمع الدولي إلى “الضغط على الأطراف المتحاربة لوقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية دون عوائق”.

وأشار البيان إلى أن “الحرب قسّمت أهل السودان بشكل غير مسبوق، ويدفع تكلفتها ملايين الضحايا، لكن الأزمة الإنسانية وشدة وطأتها يجب أن تكونا أمراً لا يقبل الانقسامات والتباينات”.

وتعهد التحالف بتشكيل منصة لتنسيق جهود الاستجابة للوضع الإنساني، واستقطاب الدعم الخارجي، “ولفت انتباه العالم للكارثة الإنسانية في السودان”.

ويأتي نداء التحالف في وقت تتصاعد فيه الأزمة الإنسانية في السودان، حيث يعاني أكثر من 18 مليون شخص من نقص حاد في الغذاء، وفقاً لتقرير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

وتواجه جهود إدخال المساعدات الإنسانية عوائق كبيرة بسبب الخلافات السياسية بين الجيش وقوات الدعم السريع حول مسارات إدخال المساعدات.

ويطالب الجيش بإدخال المساعدات عبر مطاراته وموانئه والمعابر البرية، بينما تتمسك قوات الدعم السريع بإيصالها عبر اتفاق مع الأطراف والمنظمات الدولية.

وحذّر مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في السودان، الأسبوع الماضي، من “استخدام التجويع كوسيلة للحرب”، داعياً جميع الأطراف “للالتزام بضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ودون عوائق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى