أخبار

جامعة مأمون حميدة تطلب من طلاب الدفعة «26» كلية الطب مغادرة دولة رواندا 

أصدر أمين الشؤون العلمية بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا (UMST‏) -مأمون حميدة، هشام الدين عبد القادر، مرسومًا، أمس السبت، أمر فيه طلاب الدفعة (26) كلية الطب، بمغادرة دولة رواندا، نظرًا للتصرفات غير المسؤولة التي قاموا بها داخل الحرم الجامعي، الأمر الذي سبب حرجًا للجامعة مع الحكومة الرواندية، دون أن تسمي هذه الأفعال غير المسؤولة.

وكانت الجامعة قد أصدرت، الخميس الماضي، قرارات هامة فيما يخص الدفعة (26) كلية الطب، حيث قضت بإلغاء الامتحانات النهائية لبكلاريوس الطب والجراحة للدفعة (26)، وأيضًا، “إلغاء مناقشات البحوث المتبقية؛ وكذلك منع طلاب الدفعة من دخول الحرم الجامعي مطلقا، حتى إشعارًا آخر”.

 وقالت أمانة الشؤون العلمية بالجامعة، إن هذه القرارات تأتي كعقاب للطلاب، “نسبة لما قام به كل أو بعض طلاب الدفعة 26 كلية الطب من تصرفات غير مسؤولة”، وتابع القرار، أن التصرفات غير المسؤولة للطلاب، استمرت “لمدة يومين متتالين أثناء مناقشة البحوث بالرغم من التحذيرات المتكررة من قبل عميد شؤون الطلاب وإدارة الجامعة”.

وأوضحت الجامعة، “لقد كانت تلك التصرفات لا  تمثل أخلاق طلاب الطب، ولا تمت بصلة بإحترام الجامعة واسمها وتاريخها وعراقتها واحترام أساتذتها”. وأضافت، “ولا حتي إحترام العلاقات المتبادلة بين جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا ودولة رواندا التي إستضافتنا بحفاوه وكرم لإكمال مسيرتنا التعليمية وذلك مما تسبب للجامعة بحرج بليغ مع سلطات دولة رواندا النظامية”.

هذا وكانت جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا، قد افتتحت فرعًا لها بدولة رواندا عقب اندلاع الحرب، حيث وقعت عدة اتفاقيات شراكة مع الجامعات الرواندية بهدف استئناف الدراسة ببعض الكليات، وذلك بعد تعذر الدراسة في السودان، خاصة وأن البنية التحتية للجامعة تقع في مدينة الخرطوم التي دمرتها الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى