أخبار

جنوب السودان: مستشار “مشار” يعلن انشقاقه وينضم للحكومة

جوبا: الجماهير

أعلن بيتر جاتكوث، المستشار القانوني للدكتور رياك مشار رئيس الفصيل الرئيسي للمعارضة في جنوب السودان يوم الجمعة، انشقاقه و الانضمام الي الحكومة القومية عقب وصوله مطار جوبا الدولي.

و قال القيادي جاتكوث أن قرار وضع السلاح و العودة جاء تلبية لطلب رئيس الجمهورية ودعودته للحوار الوطني، و اضاف ” لا داعي للحرب في الوقت الراهن”.

و أكد التزامه بتنفيذ بنود اتفاقية تسوية النزاع بجانب دعم خط رئيس الدولة سلفا كير .

و قالت مصادر معارضة لـ “الجماهير” أن الايام المقبلة ستشهد جولات تفاوضية و انضمام اخرين لخط الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس الجنوب سوداني .

و قال قائد بارز بصفوف مجموعة مشار مفضلاً حجب أسمه أن المعارضة الجنوبية علي وشك الانهيار بسبب الصراع الاخير بين مجموعتي مشار ولام اكول التي اودت بحياة قادة كبار من الطرفين، ورجح ان تشهد الايام القادمة انضمام عدد من المعارضين الي حوار.

و في ديسمبر الماضي أطلق كير «حوارا وطنيا مفتوحا للجميع». وكان وعد بضمان أمن جميع الأطراف الذين سيشاركون فيه «بمن فيهم الموجودون حاليا خارج البلاد وبعضهم يعارض الحكومة»
و على مدى أكثر من عامين خاض مشار الذي كان يشغل منصب نائب رئيس جنوب السودان وحركته حربا على فترات متقطعة تغذيها دوافع عرقية ضد قوات موالية لرئيس البلاد سلفا كير.

وغادر مشار البلاد منتصف العام الماضي بعد جولة جديدة من الاشتباكات قائلا إنه لن يعود إلا إذا تولت جهة دولية إنشاء قوة للفصل بين قواته وقوات كير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ