أخبار

جوبا .. الوساطة تُلزم جميع الأطراف بعدم تداول قضايا التفاوض ووثائقه دون موافقة

جوبا – الجماهير
ألزمت الوساطة في جوبا (الثلاثاء) جميع الأطراف بعدم تداول قضايا التفاوض ووثائقه دون موافقة، للحفاظ على البيئة الإيجابية للمباحثات بين الحكومة السودانية، والحركة الشعبية – شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو.


وقال المتحدث الرسمي باسم الوفد التفاوضي الحكومي، خالد عمر يوسف، في تعميم صحفي، تلقته “الجماهير”، إن وسائل الإعلام تضج “بمناقشات وتداول للمعلومات حول سير العملية التفاوضية بجوبا بين وفد الحكومة السودانية ووفد الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، وهو المطلوب دوما تعزيزًا لحرية التعبير وإيصال المعلومات، وكجزء من المناخ الديمقراطي في بلادنا بعد ثورة ديسمبر المجيدة”.
وأضاف، “وحرصًا على الروح الإيجابية السائدة في المفاوضات بيننا والرفاق في الحركة الشعبية – شمال، قيادة الحلو، وترحيب الحكومة السودانية بمقترح الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، بمسودة الاتفاق الإطاري، كأساس للوصول إلى تفاهمات حول القضايا المختلف عليها، فإننا نكرر بأن مصدر المعلومات هو الناطق الرسمي باسم وفد التفاوض، وأن المواقف والوثائق موضوع التفاوض مكانها قاعات الاجتماعات والمفاوضات”.
وتابع، “وقد ألزمت الوساطة جميع الأطراف بعدم تداول قضايا التفاوض ووثائقه إلا بموافقة الجميع حرصًا منها على الحفاظ على البيئة الإيجابية للمباحثات”.
ومضى قائلًا، “ونؤكد في وفد التفاوض الحكومي، كما ندعو الجميع، إلى ضرورة التحلي بروح المسؤولية في تداول الأخبار والتحليلات والآراء، وأن نساهم سويًّا في خلق الزخم الإعلامي والجماهيري الإيجابي الداعي والداعم لبلوغ السلام العادل الشامل المستدام”.
وفي وقت سابق اليوم أعلنت الحكومة السودانية، جاهزيتها لاستئناف التفاوض، مع الحركة الشعبية – شمال، بالعاصمة جوبا، (الأربعاء).
وأعلنت الوساطة في جوبا، (الاثنين) الماضي رفع جلسات التفاوض بين الحكومة السودانية، والحركة الشعبية – شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، إلى الأربعاء، لمُناقشة جميع البنود التي تضمنها رد الطرفين على مسودة الاتفاق الإطاري، وصولًا للسلام الشامل والمستدام.
كما أعلن وفد الحكومة التفاوضي عن “قبول عام” منه بمسودة الاتفاق الإطارى المقدمة من الحركة الشعبية – شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، الهادفة لتحقيق تسوية سلمية بين الجانبين.
وأعلنت الحكومة السودانية، (السبت) الماضي، البدء في دراسة مقترح مسودة الاتفاق الإطاري المقدمة من وفد الحركة الشعبية، التي تسلمتها من الوساطة في جوبا، توطئة لاستئناف التفاوض، (الاثنين).

سلفاكير – الحلو – البرهان، توقيع إعلان مباديء

و(الأربعاء) الماضي، بدأت في عاصمة جنوب السودان جوبا الجلسة الافتتاحية (الاجتماع الإجرائي) بحضور رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، ورئيسي مجلس السيادة والوزراء السودانيين عبد الفتاح البرهان، وعبد الله حمدوك، ووفود إقليمية ودولية.
وفي 28 مارس الماضي، وقع البرهان والحلو “إعلان مبادئ”، تمهيدًا لبدء مفاوضات السلام بين الجانبين.
ووقعت الخرطوم اتفاقًا لإحلال السلام مع حركات مسلحة ضمن تحالف “الجبهة الثورية”، في 3 أكتوبر الماضي، ولم توقع الاتفاق كل من الحركة الشعبية – شمال، وحركة تحرير السودان، بقيادة عبد الواحد نور، التي تُقاتل القوات الحكومية في إقليم دارفور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى