أخبار

«حميدتي» يصدر أمرًا إداريًا جديدًا لتعزيز حماية المدنيين وإيصال المساعدات

أصدر قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اليوم السبت، أمرًا إداريًا استثنائيًا موجهًا لجميع قواته، بما فيها قوة حماية المدنيين التي جرى تشكيلها حديثًا، تضمن عددًا من الالتزامات الخاصة بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

وقال حميدتي، في تغريدة على صفحته بمنصة إكس، إن القرار يأتي “عملاً بأحكام قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017م، وإيفاءً بالتزامات قوات الدعم السريع في مفاوضات جنيف، وما سبقها في إعلان جدة، واتفاق المنامة، فيما يتصل بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية”.

ووجه جميع قادة قوات الدعم السريع، في كافة المستويات، بـ”التقيد بالأوامر وتنفيذ التعليمات بإتباع القواعد التنظيمية المستمدة من قانون قوات الدعم السريع وقواعد الاشتباك، وقواعد السلوك أثناء القتال بما يتوافق مع القانون، وقواعد القانون الدولي الإنساني التي هي جوهر الانضباط”.

وأعلن قائد الدعم السريع، أن  كل من يخالف هذه الأوامر يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وأوضح أن هذا الأمر الاستثنائي يأتي تماشيًا مع مخرجات مفاوضات جنيف فيما يتصل بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، ويتسق مع الأوامر الإدارية الروتينية التي تصدرها قوات الدعم السريع كل ثلاث أشهر.

وفي الأسبوع الثاني من أغسطس الجاري، أعلن قائد الدعم السريع تشكيل قوة خاصة لحماية المدنيين، تعمل من أجل ضمان وتوفر الأمان الكامل للناس وعودتهم وبقائهم في منازلهم، وحسم أي تفلتات من أي جهة كانت، وضمان انتظام الحياة على طبيعتها في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى