أخبارأخبار عاجلةعلوم وتكنولوجيا

شركة “سبيس إكس” تهدد بقطع خدمة ستارلينك عن السودان

أخبار- الجماهير

أمهلت شركة “سبيس إكس” المشتركين في خدمة ستارلينك (starlink) في السودان مدة أسبوعين لتوفيق أوضاعهم، وطلبت من ملاك الأجهزة التابعة للشركة الحصول على “إذن تشغيل” من السلطات المحلية أو قطع خدمة الإنترنت الفضائي في يوم 30 أبريل 2024م. وذلك عبر رسالة عن طريق البريد الشخصي. 

وقال عدد من أصحاب أجهزة “ستارلينك”، إن رسالة وصلت إلى بريدهم من الشركة، تمهلهم فيها مدة أسبوعين لتوفيق أوضاعهم وذلك من خلال الحصول على الموافقات التنظيمية من حكوماتهم أو العودة بالأجهزة إلى الدول المسموح فيها باستخدام الإنترنت.

 وجاء في الرسالة التي اِطلعت صحيفة الجماهير على نسخة منها، أن ملاك أجهزة ستارلينك يستخدمونها  في مناطق لم تكن ضمن خريطة تشغيل ستارلينك. وأعلنت الشركة موافقتها على استخدام الإنترنت الفضائي في حالة السفر والعبور المؤقت الذي لا يتجاوز الشهرين.

ودخلت أجهزة ستارلينك للسودان بعد نحو ثلاثة أشهر من اندلاع القتال بين الجيش والدعم السريع. وذلك بعد انقطاع شبكات الاتصال المحلية -المتعمد بواسطة حكومة الأمر الواقع في بورتسودان- عن مدن دارفور، بحجة أنها مناطق تسيطر عليها الدعم السريع. مما دفع الناس إلى البحث عن بدائل من أجل التواصل مع ذويهم، وتشغيل خدمات “بنكك” التي يعتمد عليها أغلب السكان، فوجدوا أجهزة “ستارلينك” التي كانت تدخل عبر جميع مدن دارفور الحدودية مع دول الجوار.

إن انقطاع اتصال أجهزة الإنترنت الفضائي، سيجعل منطقة غرب السودان عموما، ودارفور خصوصا، خارج دائرة التواصل، وذلك لضعف الشبكات المحلية التي لا تغطي المنطقة إلا بشكل محدود، وقد شهدت الشهور الماضية انقطاعًا مستمرًا لشبكات “سوداني وزين وأم تي إن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ