أخبار

لجنة حكومية لحصر الخسائر في نيرتتي ومطالب بتحقيق دولي

الخرطوم: الجماهير

طالب تجمع روابط طلاب دارفور بالجامعات والمعاهد العليا، الأمم المتحدة بفتح تحقيق دولي واسع حول أحداث بلدة ” نيرتتي”  غربي السودان.

وشهدت البلدة الواقعة في وسط دارفور أحداثاً دامية إثر هجوم إنتقامي من قوى حكومية مسلحة راح ضحيته قتيلين وعشرات الجرحى.

و باشرت لجنة لحصر الخسائر عملها اليوم وفقاً لمصادر محلية.

ودع تجمع الطلاب ، المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية  للتدخل العاجل  لحماية المدنين، وقال: إن القوات الحكومية منعت  وصول سيارات الإسعاف لإنقاذ الجرحى لعدة ساعات.

وحث التجمع في بيان اطلعت عليه ” الجماهير”، قوة حفظ السلام الأممية ” اليوناميد”، الالتزام بدورها وفق التفويض الممنوح لها بحماية المدنيين.

وقال الطيب أحمد، عضو التجمع ، في مؤتمر صحفي ، بمقر حزب الأمة المعارض في أم درمان، إن أحداث “نيرتتي”، تؤكد  استمرار النظام في صرف أموال الشعب في الحروب ويدحض حديث الرئيس ونائبه بأن دارفور آمنة مستشهدا بالأحداث التي حدثت بولايات دارفور مؤخرا ولم يتم التحقق منها أو محاسبة المتورطين فيها.

وناشد الطيب المنظمات الحقوقية  والمجتمع الدولي بالضغط لمحاسبة المجرمين  والقصاص منهم دولياً.

وسخر من تصريحات والي ولاية وسط دارفور الشرتاي جعفر عبد الحكم ، التي يحمل فيها الحركات المسلحة بالوقوف وراء الأحداث، ووصفها بالمتناقضة والمجافية للحقائق.

و اتهم الناشط آدم موسي، قوات حفظ السلام الأممية “اليوناميد” بمشاركة  الحكومة في الأحداث، وقال إنها أصبحت آلة لإبادة  شعب دارفور مشيرا إلى عجزها عن مساعدة المدنيين والجرحى،   وأشار إلى أن مايحدث في دارفور يتعارض مع كل مواثيق حقوق الإنسان .

وحث موسى القوي السياسية على الوقوف ضد ماأسماه بمجازر النظام وإجراء تحقيق دولي شفاف بمشاركة محاميي دارفور والمنظمات الشبابية والجهات المحايدة الأخري .وحذر من تفتت البلاد في حال استمرار النظام في استهدافه لدارفور وأبنائها.

وقال الشرتاي جعفر عبد الحكم والي ولاية وسط دارفور, أمس الأول، إن قوة مشتركة من الجيش والشرطة والأمن تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين في أحداث “نيرتتي”، متعهدا بتنفيذ توصيات اللجنة المكلفة بالتحقيق وحصر الخسائر وتعويض كل المتضررين بعد أداء اليمين.

واتهم الوالي 6  من منسوبي حركة تحرير السودان، جناح  عبد الواحد بالتورط بالاحداث التي وقعت الأحد الماضي.

وأبلغت مصادر محلية في بلدة نيرتتي، “الجماهير”، أن لجنة حكومية لحصر الخسائر باشرت عملها اليوم بعد وصول وفد من الجهاز القضائي المركزي، مع 6 من ممثلي الإدارة الأهلية بالمنطقة، وممثلين للأقسام الإدارية في المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى