أخبار

مبعوث أممي يدعو إلى “تحقيق عاجل ونزيه” بشأن مجزرة الحلفايا

كاج نيوز مكتب السودان: راجي بشير

ترجمة: الطيب علي حسن

أعرب مبعوث المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في السودان، رضوان نويصر، عن أسفه لإعدام القوات المسلحة وكتائب البراء، عدد غير معلوم من الشباب، من حي الحلفايا بالخرطوم بحري.

وتشير التقارير إلى مقتل ما يصل إلى 70 شابًا في الأيام القليلة الماضية، كما أظهرت مقاطع فيديو متداولة في وسائل الإعلام جثث شباب يُزعم أنهم قُتلوا بناءً على الاشتباه في انتمائهم أو تعاونهم مع قوات الدعم السريع.

يظهر أحد مقاطع الفيديو -التي تم تداولها- جنودا مسلحين يرتدون زي القوات المسلحة السودانية، حيث أشار مسلح من بينهم إلى أنهم من الخرطوم بحري، وأيضا أنهم قتلوا ستة رجال بزعم نهب المنازل.

وقال رضوان نويصر، الخبير لدى المفوضية السامية التابعة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان: “هذا أفظع من الاحتقار، ويخالف جميع معايير وقواعد حقوق الإنسان”.

وحث “نويصر” جميع أطراف الصراع في السودان على احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، بما في ذلك التزامها بضمان عدم حرمان أي شخص من الحياة تعسفاً أو القتل خارج القانون.

ودعا “نويصر” أيضًا، إلى إجراء تحقيق عاجل وشامل ونزيه في عمليات القتل هذه، ومحاسبة الجناة وفقًا للمعايير الدولية ذات الصلة. وأضاف المبعوث: “حتى الحرب لها قواعد، لذا يجب أن يتوقف الإفلات من العقاب”.

واندلعت الحرب في أبريل 2023، الأمر الذي أطلق شرارة واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية حدة في العالم، حيث تكافح الدول المجاورة للتعامل مع الأعداد المتزايدة من اللاجئين السودانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى