أخبار

مجلس الأمن يصوت على حظر السلاح بجنوب السودان

مشروع قرار أمريكي بحظر السلاح غداً

الجماهير: وكالات

حثت سمانثا باور، مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة لمجلس الأمن، يوم الاثنين أعضاء مجلس الأمن الدولي للتصويت الجمعة المقبلة، على مشروع قرار أمركي  بفرض حظر أسلحة على جنوب السودان، وأضافت باور:” نحتاج لحسم قراراتنا. ولذا فإن الولايات المتحدة تحثكم على الاستعداد للتصويت بما يمليه عليه ضميركم والتصويت لصالح الوقوف إلى جانب شعب جنوب السودان.”

ويقترح مشروع القرار أيضا إدراج زعيم المعارضة في جنوب السودان ريك مشار وقائد الجيش بول مالونج ووزير الإعلام مايكل ماكوي على القائمة السوداء بتجميد أموالهم وحظر سفرهم.

ويحتاج المشروع إلى تسعة أصوات لإقراره بالإضافة إلى عدم استخدام حق النقض (الفيتو) ضده. وقال دبلوماسيون إنه حتى الآن تؤيد سبع دول القرار وتخطط الدول الثماني الأخرى للامتناع عن التصويت.

ولم تستطع الولايات المتحدة كسب تأييد حليفتها اليابان التي نشرت الشهر الماضي قوات ضمن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان. وقال دبلوماسيون إنها تركز جهودها على السنغال وأنجولا.

ودعا ماثيو رايكروفت، سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة، أعضاء المجلس، للتصويت لصالح القرار. إلا أنه أشار إلى عدم علمه بما إذا كان عدد كاف منهم سيفعل ذلك.

وتسببت الخصومة السياسية بين سلفا كير رئيس جنوب السودان الذي ينتمي لقبيلة الدينكا ونائبه السابق مشار في اندلاع حرب أهلية منذ العام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى