مجتمع مدني وجندر

منظمة «الناس للناس» تقيم ورشة تشاورية حول العدالة الانتقالية بتشاد 

اختتمت منظمة «الناس للناس» أعمال الورشة التشاورية حول العدالة الانتقالية، والتي أقيمت في مدينة أدري التشادية، وناقشت -لمدة ثلاثة أيام- تأثيرات الحرب على السياقات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية في السودان. 

وتطرقت الورشة إلى عدة محاور، من بينها التعريف بالعدالة الانتقالية، وتحليل الانتهاكات التي واجهت الضحايا، بجانب القيود الزمنية والفترة التحضيرية والمستقبلية للعدالة الانتقالية.

وناقشت كذلك، المشروع الوطني للعدالة الانتقالية وتوقعات الضحايا ومشاركتهم في صناعة المشروع الوطني المحتمل للعدالة الانتقالية. بجانب كشف الحقيقة وأنواعها والمحاكمات والمحاسبة المحلية والشعبية والدولية، إضافة إلى جبر الضرر المادي والمعنوي.

وأمنت الورشة على فكرة إنشاء مركز للضحايا، وتشكيل مجموعات تختص بتسجيل وإنتاج مقاطع الفيديو مع الضحايا بما يعضد مفهوم العدالة الانتقالية.

وضمت الورشة (30) مشاركًا من قطاعات المجتمع، من بينهم محامون وناشطون حقوقيون ومنظمات مجتمع مدني تعمل في مجالات العدالة والحقوق والعدالة الانتقالية.

يذكر أن منظمة «الناس للناس» أقامت هذه الجلسات التشاورية للعدالة الانتقالية بتمويل من منظمة «فريدوم هاوس» ضمن التحضيرات لمشروع العدالة الانتقالية.

زر الذهاب إلى الأعلى