أخبار

الأمن السوداني يصادر جريدة (الوطن) من المطبعة و يستدعي رئيس التحرير

الخرطوم: الجماهير 

عاد جهاز الأمن السوداني فجر الاثنين، إلى نهجه وصادر نسخ صحيفة (الوطن) بعد طباعتها، دون إبداء أي أسباب، حسبما أفاد عاملون بالصحيفة.

وتعد هذه المصادرة الأولى بعد مصادرات جماعية استمرت اسبوع كامل ابتدرها الأمن نهاية نوفمبر وتوقفت في الثالث من الشهر الجاري. 

وابلغ مصدر (الجماهير)  أن الأمن استدعاء رئيس تحرير صحيفة الوطن يوسف سراج الدين بعد الساعة الواحدة صباحاً قبل  مصادرة نسخ عدد الأثنين من المطبعة بعد الطباعة ولم يوضح الأسباب. 

واحتج الصحافيون في الخرطوم مطلع ديسمبر على التعدي الأمني ونظمت شبكة الصحفيين السودانيين(غير حكومي) اضراب عن العمل لمدة يوم، فيما سلم رؤساء تحرير وناشري الصحف الأربع، التي تعرضت للحملة، مذكرات احتجاجية لمجلس الوزراء والبرلمان وجهاز الأمن واتحاد الصحفيين  ومجلس الصحافة والمطبوعات “هيئة حكومية”.

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، ما يلحق بها خسائر مادية ومعنوية فادحة.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز “الخطوط الحمراء” بنشر أخبار تؤثر على الأمن القومي للبلاد.

وأظهر تقرير لمنظمة مراسلون بلا حدود هذا العام السودان كسابع أسوأ دولة بالنسبة لحرية الصحافه من أصل 180 دولة شملها إحصاء المنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى