أخبار

البرهان: لا ارتباط للوثيقة الدستورية بتمديد فترة رئاسة المجلس السيادي

الخرطوم- سفيان نورين
أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان “الاثنين”، بأن الوثيقة الدستورية ليست لها ارتباط بتمديد رئاسته لمجلس السيادة الانتقالي، واصفا الأمر بضرورات المرحلة والانتقال- على حد قوله.
ونصت الوثيقة الدستورية بانتهاء فترة رئاسة المكون العسكري لمجلس السيادة الانتقالي المحدده بواحد وعشرون شهرا، امس، الموافق السادس عشر من مايو2021.
بيد أن اتفاقية سلام جوبا، عدلت الفترة الانتقالية لتبدأ ال(39) شهرا من تاريخ توقيع الاتفاق في الثالث من أكتوبر الماضي، بدلا من توقيع الوثيقة الدستورية 17 أغسطس 2019.
وأكد البرهان لدى حديثه لقناة فرانس 24 على هامش زيارته لباريس للمشاركة في مؤتمر دعم السودان، “كل ما تطلب الأمر التشاور والتفاكر حول إيجاد الصيغة المناسبة لنقل السودان، حتما السودانيين سيتوافقون عليه”.
وأكد بأن المكون العسكري بمجلس السيادة الانتقالي، سيقوم بتسليم السلطة للمدنيين حال انتهاء المرحلة تأكيدا لما تضمنته الوثيقة الدستورية، واردف “هذا أمر توافقنا عليه منذ البداية”.
وعدّ البرهان، مؤتمر باريس فرصة طيبة للسودان أن ينفذ عبر بوابته إلى المجتمع الدولي وتعود اليه قوته وريادته وانتعاشه اقتصاديا، لجهة أن المؤتمر خطوة مهمة لحل ثقل الديون السودانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى