أخبار

الجبهة الثورية السودانية تطالب بتكوين لجنة عليا من المجتمعات المحلية تختص بالمساعدات الإنسانية

أديس ابابا – الجماهير: دعا رئيس الجبهة الثورية السودانية الهادي إدريس اليوم الخميس، إلى تكوين لجنة عليا من المجتمعات المحلية لإيصال المساعدات الإنسانية .

وأكد إدريس، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا إلى ضرورة  استقلالية هذه اللجنة عن طرفي الصراع، وأن تتكون من الإدارات الأهلية في الريف، والنازحين، ولجان المقاومة، ورجال الأعمال.

وكشف “إدريس” عن طرحهم لفكرة اللجنة على ممثلة  الأمم المتحدة في السودان “مدام تايم”، مشيرًا إلى أنه طلب منها كيفية الاستفادة من المنظمات الأممية العاملة في دارفور للمساعدة في تكوين الآليات المجتمعية التي تضمن إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية على المتضررين من الحرب.

وشدد على أن يقتصر دور الجيش السوداني، والدعم السريع، على الحماية فحسب، مع تحمل كل طرف لمسؤولية تأمين مناطق سيطرته، وضمان توزيع المساعدات فيها بشكل عادل.

كما تطرق “إدريس” إلى أهمية إنشاء آلية تقوم بتقديم الخدمات للمتضررين، وأن الاحتياجات لا يقف حدها عند توفير الطعام، وإنما هناك مطلوبات أخرى للحياة الكريمة، فالأطفال يجب أن يذهبوا للمدارس، ولا بد من توفر العلاج للمرضى، وكذلك الرعاية الصحية الأولية للحوامل والأطفال دون الخامسة. منوهًا إلى حوجة الناس الماسة للمياه النقية، وخدمات الكهرباء، وأضاف: “إن مدن دارفور الرئيسية تعيش في ظلام دامس منذ أشهر عديدة، ومحطات المياه معطلة”.

وحمل أجهزة الدولة الرسمية مسؤولية انهيار الخدمات في السودان عموما، ودارفور على وجه الخصوص. مما يحتم “تكوين إدارات مجتمعية بغرض تنظيم القطاعات المدنية المختلفة لتقوم هي بتقديم الخدمات”.

وتطرق “إدريس” لمناقشة الموسم الزراعي، مطالبًا المبعوثين ببحث هذا الأمر مع المنظمات الدولية، خاصة الأمم المتحدة، وأكد على ضرورة مد يد العون للمزارعين لإنجاح الموسم الزراعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى