أخبارأخبار عاجلة

السفارة السودانية بأوغندا تمنع تجديد جواز قيادية بتنسيقية «تقدم»

كمبالا- الجماهير

نشرت منصة الجماهير المدنية (مجد) خبرًا مفاده: أن السلطات بسفارة السودان بكمبالا أبلغت القيادية بتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، وعضوة حزب المؤتمر السوداني، المحامية حنان حسن حسين، بحظرها من الحصول على جواز سفر بموجب قرار صادر عن النيابة ببورتسودان.

وفي تصريح لها نقلته منصة مجد، قالت حنان: “إنها فوجئت بوجود قرار من النيابة بحظرها من استخراج جواز السفر عند مباشرتها الإجراءات بسفارة السودان بأوغندا دون مزيد من التفاصيل”.

ووصفت القرار بأنه انتهاكًا صارخًا لحقها فى الحصول على الوثائق الثبوتية، وهو “إجراء سياسي في إطار الاستهداف المنهجي لقادة القوى المدنية والديمقراطية وكافة الداعين لوقف الحرب التي أشعلها الفلول وإستعادة وتأسيس دولة ديمقراطية ومدنية”.

وكانت قد نشرت «بلو نيورالإخبارية»، في مارس الماضي، شهادات لسودانيين مقيمين بدولة أوغندا، تحدثوا عن استهداف السفارة لهم على أساس جغرافي وإثني، حيث منعتهم من تمديد الجواز ولا تمنحهم وثائق السفر الطارئة، وذلك قبل وصول مكتب الجوازات ومباشرته لعمله بالسفارة في أوغندا.

كما رفضت السفارة السودانية في أوغندا، أبريل الماضي، تجديد جواز المواطن عثمان مختار، وأبلغته بحظر اسمه، حيث قال الضابط المسؤول لمختار “إن سبب الحظر هو قرار وزاري رقم 54 لسنة 2024م”. وحدث ذلك بحجة أنه ينحدر من فئات تعتبرها السفارة حواضن اجتماعية لقوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني، بحسب حديثه لـ«صحيفة الجماهير».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى