غذاء وصحة

السودان: انطلاق حملة قومية لتحصين الأطفال ضد الشلل

الخرطوم: الجماهير

أطلقت وزارة الصحة الاتحادية السبتَ، حملةً قوميًّة لتحصين الأطفال، دون سن الخامسة، ضدَّ مرض شلل الأطفال، الذي عاود الظهور في السودان مجدَّدًا، بعد نحو عقد من الزمان.

وتستمرُّ الحملةُ إلى الأوَّل من ديسمبرَ المقبل تحت شعار “نحو وطن خالٍ من شلل الأطفال”، وتستهدف 8.617.936 طفلًا وطفلةً، بمختلِف ولايات السودان وبتكلفة كلية بلغت 24 مليونَ دولار.

وكانت آخر إصابة بشلل الأطفال قد سُجلت في السودان في العام 2009م، حيث أُعلنت البلادُ خالية من الشلل حينها، لكن في مارس الماضي، قالت الوزارة إن فيروس الشلل (النمط 2) المتحور من اللقاح؛ قد وَفِد من إحدى الدول المجاورة إلى السودان.

والأسبوعَ الماضي أعلن وزير الصحة الاتحاديُّ انتشارَ مرض شلل الأطفال في 13 ولايةً، من جملة 18 ولاية سودانية.

وكشف ممثل وزير الصحة الاتحادي المكلف، مديرُ إدارة التحصين د. عبد الله حسن، خلال تدشين الحملة بمنطقة أمبدة بأم درمان السبتَ، أن هناك فِرَقًا مدربة ومؤهلة تقوم بالتطعيم بإشراف مركز يشمل خبراءَ وطنيين ومشرفين اتحاديين لكل ولاية.

وأوضح أن الجولة الثانية لحملة التطعيم ستكون بعد شهر من هذه الحملة لكل الجنسيات داخل السودان، متمنيا أن تصل التغطية إلى 100% بعد توفير كل معينات النجاح.

وشهدت جميع ولايات البلاد اليوم السبتَ، انطلاق تدشين حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.

وفي جنوب كردفان، دعا المدير العام لوزارة الصحة، الدكتور سيف الدين الحسن زكريا، في مؤتمر صحفي، الحركةَ الشعبيةَ – شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو؛ لإتاحة الفرصة للمواطنين بالوصول إلى المناطق القريبة من سيطرة الحكومة لتطعيم أطفالهم. وأشار إلى أن الحملة تغطي – كذلك – المجموعاتِ الخاصَّة المتمثلة فى الرُّحَّل واللاجئين والنازحين والمُعَدِّنين.

وتستهدف تطعيمَ عدد 329.989 طفلًا؛ من عمر يوم إلى سن الخامسة، بإستراتيجية من منزل إلى منزل.

وشدَّدَ زكريا، على المواطنين بضرورة الحرص على تطعيم أطفالهم دون سواقطَ، لصعوبة المعالجة والحصول على اللُّقاحاتِ. كما ناشد الحاضنة السياسية للحكومة، ولجان التغيير والخدمات والمقاومة، والإداراتِ الأهليةَ ومنظماتِ المجتمعِ المدني لمساعدة الوزارة لإنجاح الحملة لضمان سلامة الأطفال ومستقبل البلاد.

ودعا ممثل وزارة الصحة الإتحادية الوسائط الإعلامية بكل أشكالها الى دعم حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ومنع الشائعات التي تقف حاجزا أمام إنجاح الحملة مؤكدا الجاهزية الكاملة لإنجاح حملة التطعيم في “الجولة الأولى”.

وتستهدف الحملة في ولاية غرب كردفان، أكثر من 460 ألفَ طفلٍ، الشمالية 110.504 طفل وطفلة، شرق دارفور 261.380 طفلا وطفلة، شمال دارفور عدد 655 ألف و23 طفلا وطفلة وتستهدف الحملة أكثر من 221 ألف طفل في ولاية النيل الأزرق.

من جهته، قال مدير مكتب منظمة اليونيسيف بالنيل الأزرق، خالد موسي، إن مرض شلل الأطفال يستهدف المناطق التى يوجد بها نقصٌ في الخدمات الأساسية، لافتًا إلى أن منظمتي اليونيسيف والصحة العالمية داعمتان – بشكل قوي – لمجابهة فيروس شلل الأطفال.

وطالب ممثلُ منظمة الصحة العالمية المسؤولين وكافة القطاعات بضرورة تضافر الجهود لتحقيق الهدف الأساسي، المتمثل فى تحصين الأطفال، مجددًا دعم منظمة الصحة العالمية لوزارة الصحة الاتحادية والولايات خاصة الدعم الفني والمالي واللوجستي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ