أخبار

السودان..تراجع توزيع الصحافة الورقية

الخرطوم : الجماهير

كشف مجلس الصحافة والمطبوعات السوداني، يوم الأربعاء، عن تراجع عملية توزيع المطبوعات الصحافية خلال العام الماضي بنحو 21%. وأكّد المجلس أن أعلى نسبة توزيع بالبلاد حققت 69%، بينما أعلى نسب توزيع حقّقتها ثلاث صحف، ترواحت بين 24 و25 ألف نسخة فقط.

 

وأكّد فضل الله محمد، رئيس مجلس الصحافة والمطبوعات، في مؤتمر صحافي الأربعاء في الخرطوم، أن التقرير “أُعد بعلمية ومهنية عالية لتقييم توزيع الصحف والمطبوعات المختلفة خلال العام الماضي”، مشيرا إلى أنه تم إشراك المؤسسات الصحافية في عملية التحقق، كما شدّد على أهمية فتح الحوار والنقاش حول هموم ومشاكل الصحافة في البلاد وضرورات حماية المهنة واستقرارها.

 

 وقال عبد العظيم عوض،الأمين العام للمجلس، في موتمر صحفي، أن توزيع الصحف للعام 2016م، والاعوام السابقة سجلت تراجعاً كبيراً في نسب الانتشار وتدني نسبة التوزيع من الصحف مقارنة بالاعوام الماضية.

 

وظلّت نسب توزيع الصحف السودانية في تراجع مستمر خلال السنوات السبع الماضية، إذ تأثرت صناعة الصحف بالأزمة الاقتصادية التي ضربت البلاد، فضلاً عن القيود التي فرضها عليها الأمن السوداني.

 

وقال تقرير مجلس الصحافة والمطبوعات إن عدد الصحف العاملة حالياً في البلاد هو 43 صحيفة، منها 24 سياسية و11 رياضية، فضلاً عن ثماني صحف اجتماعية.

وارجع عبدالله الاردب، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس، تدني نسبة التوزيع الى صعود وسائل النشر الإلكتروني، مضيفاً ” الصحافة المطبوعة الى زوال مستقبلا”.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى