أخبار

السودان يُهنئُ بحرارة: بايدن يُصبح الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأمريكية

واشنطن: الجماهير/ وكالات

“أنا فخورٌ للغاية بنتائج الإنتخابات، أُهنىءُ رئيسنا المقبل، جو بايدن، وسيدتنا الأولى المقبلة جيل بايدن”.. بهذه العبارات هنأ الرئيس الأسبق للولايات المتحدة، باراك أوباما “المُرشح الديمقراطي جو بايدن”، بفوزه في السباق الإنتخابي، بعد معركة حاميّة الوطيس مع الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وأشار الرئيس الأمريكي الرابع والأربعون إلى الرقم القياسي للناخبين الذين انتخبوا بايدن وهاريس، والذي يقول إنّه منح المُرشحَين “نصراً تاريخياً وحاسماً”.

وقال أوباما إنّ نائبه السابق على استعداد للتعامل مع جميع “التحديات غير المسبوقة” التي يواجهها في يناير، بما في ذلك “وباء كورونا ونظام العدالة والإقتصاد غير المتكافئ والديمقراطية المهددة والتغير المناخي”.

وأظهر السودانيون حفاوةً بالغة بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، وتَقدَّم رئيس الوزراء الإنتقالي، للرئيس الجديد بالتهنئة قائلاً: “نيابةً عن شعبنا، أُهنّئ الرئيس المُنتخب جوزيف بايدن، ونائبته كمالا هاريس على انتخابهما. نتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا”.

كما تقدّم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق محمد حمدان دقلو، بالتهنئة لبايدن وقال في تغريدة على تويتر “أبارك للرئيس المنتخب السيد جو بايدن،  فوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية كما أهنّئ نائبة الرئيس المنتخبة والشعب الأمريكي على اختياره”، وأضاف “إنّ شعبنا يأملُ أن تشهد علاقات البلدين تحت الإدارة الجديدة تعاوناً أكبر وشراكة فعّالة تُحقّق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم”.

وأكَّد أوباما أنّ بايدن سيعمل لصالح الأمريكيين الذين لم يُرشحوه، وسيدعو أولئك الذين عارضوه إلى منحه فرصة.

وأضاف أوباما، أنّ الأمر متروكٌ لجميع الأمريكيين، وليس فقط بايدن وهاريس، “لإيجاد أرضية مشتركة للمضي قدماً”.

كما هنأ أوباما نائبة بايدن قائلا: “أفخر بانتخاب كامالا هاريس التاريخي كنائبة لرئيسنا المقبل”.

ودخلت كامالا هاريس، التاريخ كأول امرأة تتولى منصب نائبة منتخبة لرئيس الولايات المتحدة وستكون أيضاً أول شخص أسود وأول أمريكية آسيوية تتولى هذا المنصب.

وفاز مرشح الحزب الديمقراطي في الإنتخابات ليصبح الرئيس القادم للولايات المتحدة الأمريكية، متغلباً على دونالد ترامب، في أعقاب فرزٍ مثير للأصوات بعد انتخابات يوم الثلاثاء.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنّ الوقت قد حان لأمريكا “لتتحِد وتلتئم”.

وأضاف: “مع انتهاء الحملة، حان الوقت لنضع الغضب والخطاب القاسي وراءنا ونتوَحد كأمّة”.

وتجعل هذه الهزيمة ترامب أول رئيس يتولى لولاية واحدة منذ التسعينيات، أيام جورج بوش الأب.

وشهدت الإنتخابات أعلى نسبة مشاركة منذ عام 1900.

وحصد بايدن أكثر من 73 مليون صوت حتى الآن، وهو أكبر عدد على الإطلاق لمرشح رئاسي أمريكي، بينما حصل ترامب على ما يقرب من 70 مليوناً، وهو ثاني أعلى حصيلة في التاريخ.

ومن المقرر أن يعود جو بايدن، الآن إلى البيت الأبيض، حيث خَدَم  لثماني سنواتٍ كنائب للرئيس السابق باراك أوباما.

ويُعرف بايدن بأنّه سياسيٌّ ديمقراطي مخضرم، له حضوره في السياسة الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي، كما عمل نائباً إبان حكم الرئيس السابق باراك أوباما، للفترة من 2009 إلى 2017.

وفي سن الـ 78 عام، سيكون بايدن أكبر رئيس في التاريخ الأمريكي، وهو رقم قياسيّ احتفظ به في السابق الرجل الذي هُزم الآن، دونالد ترامب، البالغ من العمر 74 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى