أخبار

الشيوعي السابق “عبد الله حمدوك” وزيرا للمالية في السودان

الخرطوم: الجماهير

 

عبد الله حمدوك ، ينحدر من ولاية شمال كردفان ، حاصل على بكالوريوس (مع مرتبة الشرف) من جامعة الخرطوم، السودان، وعلى ماجستير و دكتوراه في الاقتصاد من كلية الدراسات الاقتصادية، بجامعة مانشستر، المملكة المتحدة.

عقب انقلاب الجبهة الإسلامية في العام 1989 ، تم فصل حمدوك ، الذي كان عضواً بالحزب الشيوعي السوداني، في أول كشف للصالح العام ، (فصل سياسي) من وزارة التخطيط ، وقتها كان مبتعثا في جامعة مانشستر ثم الولايات المتحدة ، ولم يعود للسودان والتحق  ببرنامج الامم المتحدة الانمائي ثم موسسات اقتصادية مختلفة بالمنظمة الاممية.

في نوفمبر 2016 ، تم تعيينه خلفا للبيساو “غيني كارلوس لوبيز”  في منصب الأمين التنفيذي بالوكالة لأمانة اللجنة الاقتصادية لأفريقيا (ECA) من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي ـ مون .

ويعد حمدوك خبيرا في مجالات إصلاح القطاع العام، والحكامة، والاندماج الإقليمي وإدارة الموارد، لأكثر من 30 عاما.

وبرع حمدوك في قيادة النشاطات الرئيسية و مواجهة التحديات المختلفة في المسرح السياسي الأفريقي.

و شغل وزير المالية الجديد منصب كبير الاقتصاديين ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا منذ عام 2011. و قاد قبل ذلك بنجاح، أنشطة اللجنة المكلفة بإدارة و وضع السياسات، و “نيباد” والتكامل الإقليمي والحكامة والإدارة العمومية.

من 2008— 2003 ، عمل في المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية (IDEA)بصفته مديرا اقليميا لأفريقيا والشرق الأوسط.

وقد شغل في السابق عدة مناصب منها منصب رئيس المستشارين الفنيين (1995-1997) لمنظمة العمل الدولية في زيمبابوي ومنصب اقتصاد سياسي رئيسي (1997-2001) لبنك التنمية الأفريقي، كوت دي فوار ، ومنصب رئيس مجموعة القطاع العام وعضو لجنة إدارة (1993-1995) في مؤسسة ديلويت آند توش في زيمبابوي و منصب كبير المسؤولين (1981-1987) في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ