أخبار

الصحة العالمية: 180 ألف إصابة بالإيدز في جنوب السودان

جوبا:الجماهير

قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للامم المتحدة، اليوم الخميس، ان هناك حوالى 180 الف شخص متعايشين مع فيروز نقص المناعة المكتسبة (الايدز) فى جنوب السودان، مبينة بانه يمثل واحدة من الاسباب المؤدية للوفاة بين النازحين فى البلاد بجانب فيروس السل الرئوى

وقالت المنظمة فى بيان حمل توقيع الدكتور عبد المنعم سليمان ممثل المنظمة في جنوب السودان، اطلعت “الجماهير” على نسخة منه اليوم انه :” بين كل 100 شخص يوجد ثلاثة مصابين بالايدز، علما بان 15% من الاشخاص المصابين على علم باصابتهم.

وأضاف البيان هناك 20 الف مصاب تمكنوا من الحصول على العقاقير الطبية الضرورية

واشارت منطمة الصحة العالمية الى أن ضعف قدرات العاملين فى المجال الصحى بالبلاد بجانب ضعف عمليات التنسيق تمثلان تحديات اساسية تعيق وصول المرضى الى الادوية المنقذة للحياة.

و أكدت على تعاونها مع سلطات وزارة الصحة في جنوب السودان لتطوير قدرات العاملين فى الحقل الصحى وتوفير الادوية لمصابى الايدز فى مناطق النازحين وبخاصة فى اقليم اعالى النيل – شمال شرق البلاد، الذى يشهد مواجهات مستمرة بين الحكومة والمتمردين.

 وحذرت الأمم المتحدة ، مطلع مارس العام الماضى، من تفشي الإصابة بفيروس الإيدز، في دولة جنوب السودان، بعدما أظهرت إحصائيات أعدها برنامج أممي، ارتفاعًا حادًا في معدلات الإصابة بالفيروس، بسبب ظروف الحرب الأهلية المندلعة في البلاد، منذ ثلاث اعوام .

 وأظهرت إحصائيات أعدها برنامج الأمم المتحدة المشترك حول فيروس الإيدز، أن “الإصابات الجديدة في جنوب السودان، قد ارتفعت من 13 ألف إلى 18 ألف مصاب، في الفترة الممتدة بين العامين 2013 و2015 ‪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى