أخبار

الطاهر حجر: انسحبنا من القوات المشتركة لأن بعض الحركات المسلحة أصبحت طرفا في الصراع

أخبار- الجماهير

نفى رئيس تجمع قوى تحرير السودان، الطاهر حجر، في لقاء صحفي له مع «قناة الشرق»، صحة الأخبار المتداولة عن إقالته من منصب رئاسة الحركة.

وقال حجر “إن انسحابهم من القوات المشتركة يأتي بعد انتفاء الأسباب التي أدت إلى تكوينها”. مشيرًا إلى أن القوات المشتركة نشأت بالتوافق بين حركات الكفاح المسلحة الموقعة على «اتفاق جوبا للسلام» لتحقيق واجبات محددة، يتعذر تنفيذها بسبب المشاركة في الحرب كأحد أطرافها.

وأوضح حجر أن هذه القوات نشأت وتأسست على مبدأ الحياد في هذه الحرب، وبغرض تأمين حياة وممتلكات المواطنين ومنشآت ومقرات الدولة المنظمات الدولية، والعاملين بها وحماية الأسواق وتأمين الطرق التجارية وقوافل الإغاثة.

وأضاف “أن تحول بعض الحركات من موقف الحياد إلى دعم الجيش، جعل من القوة المشتركة طرفا في الصراع أيضا، الأمر الذي ينافي ضرورات تكوينها ويفرغها من دورها الأساسي ويمنعها من القيام بواجباتها.

وأكد حجر أن انسحابهم من القوات المشتركة يأتي نتيجة هذه المتغيرات، ونتيجة التزامهم بمبدأ الحياد في هذه  الحرب ومواصلتهم جهود وقف الحرب وحماية المدنيين.

كما أوضح بأنهم شرعوا في تكوين اللجان المخولة بغرض تكوين قوات مشتركة محايدة تقوم بأداء الواجبات التي نشأت من أجلها القوة المشتركة السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى