أخبار

القاهرة: الإعلام أفسد علاقتنا مع الخرطوم

الجماهير: وكالات 

حملت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأثنين،مسئولية توتر العلاقات بين القاهرة والخرطوم، إلى التدخلات السلبية من أطراف خارجية _ لم تسميها_  و التناول الإعلامي بين البلدين .  

وقال أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية لإحدى الفضائيات الخاصة تعليقاً على زيارة سامح شكري، وزير الخارجية المصري، المقررة للخرطوم بعد غدٍ الأربعاء،  إن وسائل الإعلام، تتحمل مسئولية توتر علاقة مصر مع السودان، فى فترة ما. 

وأضاف “أبوزيد”، أن “العلاقات المصرية السودانية كانت في فترة ما محل تدخلات سلبية ربما من أطراف خارجية من دون تسميتها..

و من المقرر أن يصل شكري إلى العاصمة السودانية، الأربعاء، للمشاركة في اجتماعات لجنة التشاور السياسي السودانية المصرية المشتركة، على رأس وفد مصري رفيع المستوى.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية ، أن الأزمة الخليجية والعلاقات مع قطر ستكون حاضرة، خلال الاجتماع، وكذلك التطورات الإقليمية بالمنطقة وعلى رأسها الملف الليبي وسد النهضة الإثيوبي.

ودائمًا ما تؤكد الخرطوم أنها تقف على مسافة واحدة من طرفي الأزمة الخليجية، وأنها مستمرة في دعم الوساطة الكويتية.

وقال أبوزيد إن “الهدف الرئيسي من الاجتماعات الوزارية المصرية السودانية، هو الإبقاء على قنوات الاتصال والتشاور والتنسيق بشكل دوري ومتصل”.

وأشار إلى أنه يتم “متابعة الموضوعات المرتبطة بالعلاقات والاتفاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية والتنسيق بين البلدين وتبادل الرؤى والمشاورات فى هذا الصدد”.

وشهدت الفترة الماضية توترًا في العلاقات بين مصر والسودان، ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية عدة قضايا خلافية.

ومن أبرز القضايا الخلافية النزاع على مثلث حلايب الحدودي، وموقف الخرطوم الداعم لسد النهضة الإثيوبي الذي تعارضه القاهرة، مخافة تأثيره على حصتها من مياه نهر النيل.

وفي أبريل الماضي، أعلن وزيرا خارجية السودان و مصر ، تأييدهما لإبرام ميثاق شرف إعلامي بين البلدين، يجنب “الإساءات” من أي طرف للآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ