أخبار

المؤتمر السوداني ينفي مقاطعة الانتخابات

الخرطوم: الجماهير

نفى حزب المؤتمر السوداني المعارض الثلاثاء، اتخاذ قرار بمقاطعة الانتخابات المقررة في العام 2020، موكداً استمرار النقاش بشأنها. 

ونقلت صحيفة (أخبار اليوم) الصادرة في الخرطوم صباح اليوم عن نائب رئيس الحزب خالد عمر يوسف ان حزبه لن يشارك في عملية مفرغة تحافظ على الوضع الراهن. 

لكن الناطق الرسمي بالحزب محمد حسن عربي سارع بتكذيب الخبر، ودون في حسابه الرسمي على شبكة فيسبوك، “لم يقرر حزب المؤتمر السودانى مقاطعة الانتخابات أو منازلة النظام عبر خوضها. نحن نناقش ذلك”. 

و قالت مصادر الأحد لـ(الجماهير) أن خلافات عميقة ظهرت داخل حزب المؤتمر السوداني المعارض، حول المشاركة في انتخابات 2020 المقبل، قلل منها الحزب، وأكد على انه منسجم وموحد فى خطه السياسي وفى أهدافه المعلنة بسبب اتخاذ القرار فى أى مسألة بواسطة المؤسسات الحزبية المختصة، و بالية ديمقراطية من حيث الموضوع والإجراءات.

وذكر عربي في رد على متابعين للصفحة طالبوا بمقاطعة الانتخابات والضغط على النظام من اجل اسقاطه، ان “في كل الأحوال هناك اتفاق تام داخل الحزب على أن الخيار يجب أن يكون هو إسقاط النظام أو التعبئة والتنظيم من أجل الإسقاط. “. 

وأوضح للداعين بخوضها ومنازلة الحزب الحاكم بأن القرار السياسي ليس مجرد تمنيات وإنما خلاصة لنتائج منطقية للتحليلات متوالية للواقع .

وأضاف ” لحزب المؤتمر السوداني الحق في تقرير المقاطعة أو المشاركة في آنتخابات 2020 بما يخدم مصلحة الوطن”. 

وكان السفير البريطاني بالخرطوم، مايكل أرون، قال خلال برنامج “ركن نقاش” عبر بث مباشر على صفحة حزب المؤتمر السوداني على “فيس بوك” أكتوبر الماضي، إن رئيس الحزب عمر الدقير أبلغه بنية الحزب المشاركة في الانتخابات المزمع عقدها في 2020.

يذكر أن الدقير  نفى بشكل سريع  أن يكون قد صرح لأية جهة أو اعلن عن قرار لحزبه بالمشاركة في الانتخابات المتوقع أن تجري عام 2020 وفقاً للدستور الحاكم حالياً.

وأضاف لموقع سودان تربيون “سنعلن للرأي العام الموقف من انتخابات 2020 حال إنتهاء الحوار الداخلي الذي يدور بشأنها في مؤسسات الحزب بمستوياتها المختلفة”.

ويعد حزب المؤتمر السوداني واحد من الاحزاب الحديثة في الساحة السياسية السودانية، لم يسبق له المشاركة في الحكم منذ تأسيسه في العام 1986م من تيارات مختلفة من خريجي مؤتمر الطلاب المستقلين الذي تحول إلى ذراع طلابي بشكل رسمي في فبراير 2005م. 

يشار إلى أن مالك عقار رئيس الحركة الشعبية، اطلق في ديسمبر الجاري دعوة للاتفاق على خطة عمل لخوض انتخابات 2020 اثارت جدلا واسعا، رفضها بشكل سريع الحزب الشيوعي ، بينما أعلن المؤتمر السوداني أن المبادرة ستطرح في اجتماع لقوى (نداء السودان).

يذكر أن تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض أعلن مطلع هذا الشهر الجاري، مقاطعته للعملية الانتخابية المزمعة في 2020، وأكد سعيه لبناء جبهة شعبية عريضة لإسقاط النظام الحاكم وإدارة الفترة الانتقالية.

و تصاعد جدل في الخرطوم بشأن ترشيح الرئيس عمر البشير لولاية جديدة في العام 2020، إذ طالب معارضون، الرئيس باحترام الدستور الذي لا يسمح له بالترشح بعد انتهاء دورته الحالية، لكن قيادات الحزب الحاكم وجود مطالب حزبية و شعبية تنادي بترشيح البشير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى