أخبار

المبعوث الأمريكي: السودانيون لا يرغبون في عودة النظام البائد إلى السلطة

قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو، خلال لقاء مباشر عبر منصة “من المصدر“،  إن السودانيين لا يرغبون في عودة الحركة الإسلامية المتطرفة وحزب المؤتمر الوطني الذي يمارس الألاعيب للسلطة مجددًا، مؤكدًا تواجد عناصر النظام البائد داخل القوات المسلحة.

وأوضح، أن القوات المسلحة تريد تنفيذ إعلان جدة، وهناك فرصة كبيرة لتحقيق ذلك في ظل مشاركة الإمارات العربية المتحدة التي شدد على أهمية دورها فيما تم التوصل إليه بشأن فتح بعض معابر المساعدات الإنسانية. 

وفي إطار إجابته عن سؤال يتعلق بدور إيران، قال المبعوث الأمريكي إن “هناك دول تبدأ في الظهور عندما تكون دولة ما ضعيفة للغاية، ليس لأنها تهتم بهذه الدولة، بل لأنها تريد الاستفادة من مواردها”. في إشارة لمحاولة إيران توسيع نفوذها مستغلةً حاجة الجيش للإمداد العسكري.

وكان قد قال بيرييلو، في تغريدة على صفحته بمنصة إكس، إن الحكومة المصرية رتبت لقاءً مع وفد من بورتسودان، ولكن تم إبلاغهم لاحقًا، بأن الاجتماع قد ألغي بسبب انتهاك الوفد للبروتوكولات. ليعلن إثر ذلك مغادرته القاهرة متجهًا إلى سويسرا، لاستكمال المباحثات التي بدأت 14 أغسطس الجاري في جنيف.

وأضاف بيرييلو، أنهم متحمسون لمواصلة رؤية نتائج الجهود مع مصر والشركاء الدوليين في سويسرا لتوسيع الوصول الإنساني وتنفيذ برامج أخرى لتخفيف معاناة الشعب السوداني.

وتستمر محادثات جنيف، بحضور الولايات المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، إضافة إلى الوفد المفاوض لقوات الدعم السريع، لبحث سبل إيقاف الحرب في السودان، في ظل مقاطعة الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى