ثقافةفنون ومنوعات

المغرب يقدم شكوى لدى اليونسكو ضد الجزائر

الجماهير – وكالات: أودعت السلطات المغربية، الثلاثاء، شكوى لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونيسكو” بخصوص ملف جزائري حول اللباس التقليدي المعروف بـ”القفطان“.

وذكر موقع “أس أن آر تي“، التابع للشركة الوطنية المغربية للإذاعة والتلفزة، أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، أودعت شكاية تخص ملفا جزائريا يتضمن صورة ومقطع فيديو يظهر فيه ما تقول الوزارة المغربية إنه “قفطان النطع الفاسي”.

ووجهت الوزارة المغربية الشكوى إلى المديرة العامة لمنظمة “يونسكو”، أودري أزوالي، متهمة الجزائر بنسب الزي إلى منطقة الشرق في الجزائر.

وأشار نص الشكوى إلى أن المغرب يطالب بسحب صورة ومقطع الفيديو من الملف الجزائري.

ومنذ عدة سنوات، يسود خلاف حاد بين الجزائر والمغرب بخصوص أزياء تقليدية يتم الترويج لها على أنها تراث خاص بهذا البلد أو ذاك، ويتبادل مستخدمو المنصات الاجتماعية من البلدين الجارين التهم بالسطو على المقدرات الثقافية لكل منهما.

وفي عام 2022، طالب المغرب عملاق الألبسة الرياضية الألماني “أديداس” بسحب أقمصة لمنتخب الجزائر لكرة القدم، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الزليج المغربي ما عدّه “سرقة ثقافية”

ودعا المغرب وقتها، الشركة الألمانية إلى “سحب طاقم” من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم “في أجل 15 يوما”، أو “توضيح أن الرسوم المستعملة في تصميمها تعود لفن الزليج المغربي”، وفق نص “الإنذار القضائي” الذي وجهه إلى مديرها العام كاسبر رورستاد.

وكانت العلامة الشهيرة للألبسة الرياضية نشرت صورا لطقم جديد من أقمصة منتخب الجزائر لكرة القدم، موضحة أن تصميمها “مستوحى من التاريخ والثقافة” و”التصاميم العريقة لقصر المشور” بمدينة تلمسان الجزائرية.

لكن وزارة الثقافة المغربية اعتبرت أن هذه التصاميم “سرقة لأنماط من الزليج المغربي نسبت إلى الجزائر”، وقررت تبعا لذلك توكيل محام لمطالبة الشركة الألمانية بسحب تلك الأقمصة من السوق.

ويندلع هذا النوع من الجدال بين البلدين، من فترة لأخرى، في وقت تشهد فيه علاقات الجارين المغاربيين توترا حادا بسبب الخلاف حول قضية الصحراء الغربية.

وقطعت الجزائر علاقاتها مع المغرب منذ صيف العام 2021 متهمة إياه “بأعمال عدائية” ضدها، وهو ما نفته الرباط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى