أخبارأخبار عاجلة

النور حمد: السودان «مستعمرة مصرية» منذ 1956م وحان وقت الاستقلال الحقيقي

قال الكاتب والمحلل السياسي، الدكتور النور حمد، اليوم السبت، إن السودان منذ استقلاله ظل “مستعمرة مصرية يديرها بالإنابة قادة الجيش السوداني والنخب السياسية الفاسدة”. 

وتُتهم الحكومة المصرية بدعم الجيش السوداني بالطائرات والأسلحة والذخائر ضد قوات الدعم السريع في الحرب المستمرة منذ أكثر من عام ونصف.

وأعلن “حمد”، في تدوينة على صفحته بمنصة فيسبوك، أنه لقد آن الأوان لكي يخرج السودان من الاستقلال الإسمي الزائف، الذي استمر منذ 1956م إلى الاستقلال الحقيقي، في إشارة إلى تدخل جمهورية مصر العربية في الشؤون السودانية. 

وكان قد قال الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع، المقدم الفاتح قرشي، الجمعة، إن الحكومة المصرية لم تتوقف عن تقديم الدعم العسكري للجيش السوداني من سلاح وذخائر وقنابل الطائرات والتدريب، إلى جانب الدعم الفني والسياسي والدبلوماسي والإعلامي.

وأفاد بأن مصر قدمت خلال شهر أغسطس الماضي (8) طائرات k8  للجيش، وصلت القاعدة الجوية في بورتسودان، وتشارك الآن في القتال الدائر لصالح الجيش. وقدمت كذلك قنابل 250 كيلو أمريكية الصنع، كانت سببًا في تدمير المنازل والأسواق والمنشآت المدنية. كما أشار قرشي إلى أن الطيران المصري ساهم في قتل مئات المدنيين الأبرياء في دارفور والخرطوم والجزيرة وسنار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى