أخبارأخبار عاجلة

الوساطة ترحب بتعاون الدعم السريع في توصيل المساعدات وتشيد بمشاركته في المفاوضات

جنيف- الجماهير

في بيان مشترك، نشره المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيرييلو على حسابه الرسمي بمنصة إكس، اليوم السبت، أعلنت كل من الولايات المتحدة وسويسرا والمملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة ووفود الاتحاد الأفريقي المجتمعة في سويسرا؛ انطلاق جلسات اليوم الرابع للمباحثات حول السودان، في ظل غياب وفد الجيش.

وأكد البيان، ترحيب الوفود الدولية المشاركة في محادثات السودان بسويسرا، بقرار مجلس السيادة السوداني -بحسبهم- بفتح معبر أدري الحدودي، الرابط بين تشاد وشمال دارفور للأشهر الثلاثة المقبلة، في إشارة إلى قرار قائد الجيش، الذي صدر أمس الجمعة، والقاضي بفتح معبر أدرى الحدودي، الذي يقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

ورحب البيان المشترك، بالتزام قوات الدعم السريع للشركاء الدوليين، بالتعاون في توصيل المساعدات الإنسانية؛ لا سيما عبر طريق الدبة الحيوي إلى دارفور وكردفان. ورحب البيان أيضا: “بالتزامها بحماية العاملين في المجال الإنساني أثناء عملهم”. 

ووصف البيان المشترك، هذه القرارات “بالبناءة من قبل الطرفين”، وأنها، “ستمكن من دخول المساعدات اللازمة لوقف المجاعة، ومعالجة أزمة انعدام الأمن الغذائي والاستجابة للاحتياجات الإنسانية الهائلة في دارفور وخارجها”.

وشدد البيان، على أنه يجب على الأطراف المتصارعة في السودان، “التواصل والتنسيق فورا، مع الشركاء في المجال الإنساني لتعجيل تشغيل الممرات الإنسانية والمعابر بكفاءة وبكامل طاقتها”. 

وأكد، “يجب على المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية، اغتنام هذه اللحظة، لتوصيل المساعدات إلى المحتاجين”، وتابع: “وذلك حتى ننقذ حياة الفئات الأكثر ضعفًا. وحتى يستمر عمل الوفود الدولية في سويسرا اليوم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى