أخبار

بابكر فيصل: الحرب في السودان مصلحة إخوانية

الخرطوم – الجماهير: قال بابكر فيصل، رئيس المكتب التنفيذي لحزب التجمع الاتحادي في السودان، في حوار أجرته معه “العين الإخبارية”، إن الحرب في بلاده مصلحة إخوانية.
وأوضح فيصل أن الحزب السياسي الوحيد الذي يدعو لاستمرار الحرب هو المؤتمر الوطني المحلول (الذراع السياسية لجماعة الإخوان) وأنصاره.
ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي تفجر الوضع في السودان حينما اشتبك الجيش مع قوات الدعم السريع على خلفية خلافات بشأن آلية استيعاب الأخيرة ضمن المؤسسة العسكرية في البلاد لتوحيدها.
وأكد فيصل أن الطرفين المتنازعين يقران بأن هذه الحرب “عبثية” و”المنتصر فيها مهزوم” بحسب تعبير قائدي الجيش (عبدالفتاح البرهان) والدعم السريع (محمد حمدان دقلو).
وبعد دخول الحرب شهرها السادس تأكد أنه لن يتمكن أي من الطرفين من تحقيق نصر حاسم.
وتدور المعارك في المناطق الرئيسية في العاصمة الخرطوم وامتدت إلى أقاليم أخرى أبرزها دارفور، التي كانت مسرحا لحرب أهلية مريرة أيضا.
وأوضح القيادي في قوى الحرية والتغيير أن الجبهة كطرف مدني لا تملك سوى أدوات الضغط السياسية والجماهيرية، وفي هذا الإطار فقد ظللنا نعمل وسط الجماهير لتعبئتها في اتجاه الدعوة لوقف الحرب، كما واصلنا مساعينا مع المجتمعين الإقليمي والدولي للضغط على الطرفين من أجل الجلوس للتفاوض.
وفشلت جولات من المفاوضات استضافتها مدينة جدة السعودية برعاية واشنطن والرياض في تثبيت هدنة بين الطرفين حتى لأغراض إنسانية.
وحول قدرة القوى المدنية على الاصطفاف من أجل الحيلولة دون تفاقم المعارك ووقف القتال أشار فيصل إلى وجود مؤشرات كبيرة لتحقيق قيام جبهة عريضة.
وكشف عن تشكيل لجنة تحضيرية بغرض الإعداد والتهيئة لعقد اجتماع يضم جميع الممثلين المستهدفين، و”هو الأمر الذي نأمل في قيامه خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى