أخبار

برمة ناصر: الحرب في السودان تغذّي الإرهاب وتعسكر الحياة

اديس ابابا – الجماهير: قال رئيس حزب الأمة القومي فضل الله برمة ناصر، يوم الأثنين، أن الحرب أثرت سلبا على النظام الإقليمي، وعززت جرائم الاتجار بالبشر والهجرات، وتشكل حاضنة لجماعات الإرهاب.

وشدد برمة ناصر في كلمة افتتاح الاجتماع التحضيري لوحدة القوى المدنية السودانية في أديس أبابا على أن الحرب هدفها عسكرة الحياة في السودان، والثار من ثورة ديسمبر المنتصرة، والقضاء على جذور وبذور الحياة المدنية والحكم المدني الديمقراطي.

ودعا رئيس حزب الأمة القومي، إلى وقف الحرب وبناء جبهة عريضة من القوى المدنية لإنقاذ الوطن.

وأكد برمة ناصر، في كلمته التي ألقاها باسم القوى السياسية والتنظيمات والتحالفات السياسية المشاركة في الاجتماع، أن الحرب التي اندلعت في السودان في 15 أبريل الماضي، حصدت المئات من القتلي والآلاف من الجرحى، وشرد الملايين داخليا وخارجيا.

ودعا اللواء برمة ناصر القوى المدنية السودانية إلى توحيد صفوفها وبناء جبهة عريضة ضد الحرب ولأجل الإنتقال المدني الديمقراطي.

وشدد على أهمية دور القوى المدنية في عملية السلام والانتقال الديمقراطي.

كما دعا جميع الأطراف إلى اغتنام الفرصة ووقف فوري للعدائيات، والعمل المشترك لإيجاد آلية تجعل من كل المبادرات الإقليمية والدولية تصب في منبر موحد لإنهاء الحرب.

وانطلقت في العاصمة الإثيوبية اديس ابابا، يوم الاثنين، اجتماعات موسعة للقوى المدنية السودانية تبحث سبل وقف الحرب الدامية المستمرة في السودان منذ اكثر من 6 أشهر؛ والتأسيس لفترة انتقالية تقوم على ثلاث مرتكزات أساسية هي إعادة بناء السلام، وحل الأزمة الأمنية عبر توحيد الجيوش والتحضير لانتخابات عامة.

ومنذ منتصف أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” حربا خلَّفت أكثر من 5 آلاف قتيل، فضلا عما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

وقد فشلت العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها بوساطة سعودية وأمريكية في إنهاء العنف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى