أخبارأخبار عاجلة

تجمع أبناء غرب كردفان يقرر طرد شركة صينية تعمل في مجال التنقيب

غبيش- الجماهير 

قرر تجمع أبناء ولاية غرب كردفان، الغنية بالنفط، في بيان، اليوم الخميس، طرد شركة “CNPC” الصينية العاملة في مجال التنقيب عن النفط في الولاية.

وقال بيان تجمع أبناء غرب كردفان، الذي حصلت «صحيفة الجماهير» على نسخة منه، إن طرد شركة “CNPC” الصينية العاملة في مجال النفط، يأتي بسبب تجاوزها لكافة الحدود، وأنها أظهرت تجاهلًا واضحًا لقوانين البيئة وحقوق المواطنين.

وأضاف البيان، أن الشركة الصينية تقوم بإلقاء مخلفات البترول في الطرق والمناطق السكنية، ما أدى إلى آثار جانبية خطيرة على صحة وسلامة المواطنين، وتلوث البيئة في غرب كردفان. الأمر الذي اعتبره التجمع، انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان، وتجاهلاً لحياة البشر والمخلوقات الأخرى التي تعيش في البيئة.

يأتي ذلك، في الوقت الذي يشارك فيه قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، في قمة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي، التي بدأت فعالياتها أمس الأربعاء. وشهد البرهان، على هامش القمة، توقيع عدة اتفاقيات بين حكومته وشركات صينية. 

جانب من زيارة قائد الجيش لمقر شركة “CNPC” ببكين، أمس الأربعاء. (صحفة مجلس السيادة على منصة فيسبوك).

وشدد بيان التجمع، على أن غرب كردفان لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الانتهاكات، موضحًا “لقد حاولنا مرارًا وتكرارًا التواصل مع الجهات المعنية لوقف هذه الممارسات دون جدوى”. معلنًا طرد الشركة، مع تحذير شديد اللهجة من عواقب استمرار دعم أعمالها في غرب كردفان من قبل أي جهة. 

وطالب المجتمع الدولي والمنظمات البيئية وحقوق الإنسان بالوقوف إلى جانب سكان غرب كردفان في هذه القضية العادلة، والضغط على هذه الشركة لإجبارها على تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه الإنسان والبيئة.

وكان قد زار قائد الجيش، على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الأفريقي الصيني، مقر شركة “CNPC”، ليقرر تجمع أبناء غرب كردفان، بعد ساعات من زيارة البرهان، طرد الشركة الصينية العاملة في مجال النفط من أراضي الولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى