أخبار

توافق تنسيقية القوى الديمقراطية وقوات الدعم السريع على وقف العدائيات

اديس ابابا – الجماهير: أعلنت تنسيقية القوى الديمقراطية “تقدم” برئاسة رئيس الوزراء السابق د. عبد الله حمدوك، عن اختتام اجتماعها الذي انعقد يومي الاثنين والثلاثاء بالعاصمة الإثيوبية “أديس أبابا”، بقائد قوات الدعم السريع الفريق أول “محمد حمدان دقلو”.

وقالت التنسيقية أن الطرفين توصلا إلى عدد من التفاهمات، بخصوص قضايا وقف العدائيات، وإيصال المساعدات الإنسانية، وحمایة المدنیین”، وقضايا “إنھاء الحرب وتأسيس الدولة السودانية”.

وجاء في الإعلان أن قوات الدعم السریع أبدت استعدادھا التام لوقف عدائیات فوري وغیر مشروط، عبر تفاوض مباشر مع القوات المسلحة. وأكدت “تقدم” أنها تعمل للوصول مع القوات المسلحة للالتزام بذات الإجراءات، بھدف الوصول لاتفاق وقف عدائیات ملزم للطرفین برقابة وطنیة وإقليمیة ودولیة، تتحقق على الأرض من الالتزام بوقف العدائیات، وحمایة المدنیین. كما وافقت “قوات الدعم السریع” بناءً على طلب من(تقدم) – وكبادرة حسن نیة – على إطلاق (45) من أسرى الحرب والمحتجزین، وذلك عبر اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر.

وقالت التنسيقية أن مشروع خارطة الطریق وإعلان المبادئ الموقع بينها وقوات الدعم السريع، یشكل أساساً جیداً للعملیة السیاسیة التي تنھي الحرب، وتؤسس للدولة السودانیة، وكشفت عن أنه تقرر تشكیل لجنة مشتركة، للتوصل لوقف وإنهاء الحرب، وبناء السلام المستدام، ومتابعة تنفیذ ما اتفق علیه في ھذا الإعلان.

وتابع الإعلان:(تم الاتفاق على القیادة المدنیة للعملیة السیاسية، مع الالتزام بمشاركة واسعة لا تستثني إلا المؤتمر الوطني والحركة الإسلامیة وواجھاتھما).

 وشددت “تقدم” في أعلانها على ضرورة تمثیل المدنیین في اجتماع “جیبوتي” المرتقب، الذي ترتب له “الإیقاد”، بین قائدي الدعم السریع والقوات المسلحة، في كافة ترتیبات إنھاء الحرب.

وأكدت أنها ستطرح التفاھمات الواردة في الإعلان على قیادة القوات المسلحة، لتكون أساساً للوصول لحل سلمي ینھي الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ