أخبار

حزب الأمة القومي: إعلان نيروبي شمل قضايا خلافية ونرحب من حيث المبدأ بكافة الجهود من أجل إنهاء الحرب

أخبار- الجماهير

تعليقًا على “إعلان نيروبي”، رحب حزب الأمة القومي، بحسب تصريح صحفي، أمس السبت، بكل الجهود التي تصب في اتجاه إنهاء الحرب ومخاطبة الكارثة الإنسانية وحماية المدنيين واستعادة الاستقرار والتحول الديمقراطي.

وأكد حزب الأمة القومي على أن “إعلان نيروبي” الموقع بين رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، ورئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور من جانب؛ وعبد الله حمدوك ورئيس الحركة الشعبية- شمال عبد العزيز الحلو من جانب آخر؛ شمل قضايا خلافية “محل بحثها المؤتمر القومي الدستوري سيما طبيعة الدولة ومسألة الدين والدولة والهوية ونظام الحكم؛ واجازتها بواسطة برلمان منتخب”.

وأوضح أن الحزب يعمل ضمن تنسيقية تقدم من أجل نجاح المؤتمر الدستوري وإدارة حوار شفاف حول قضايا إعادة بناء الدولة السودانية بمشاركة كافة الأطراف الوطنية في مائدة مستديرة لإيجاد حل للأزمة السودانية.

ونص إعلان نيروبي بقطبيه على العمل معًا لمواجهة “كل المخاطر التي تهدد السودان وإيجاد الحلول المستدامة لها”. ودعا قوات الدعم السريع والجيش إلى وقف فوري لإطلاق النار تمهيدًا لوقف دائم للحرب في السودان والتعامل الجاد مع الجهود الإقليمية والدولية بما في ذلك منبر جدة. كما اتفقت أطرافه على جملة قضايا تأسيسية من بينها: دولة علمانية غير منحازة، وحكم مدني ديمقراطي فيدرالي، بالإضافة إلى تأسيس منظومة عسكرية وأمنية جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى