أخبار

حمدوك: حريصون على تقديم الجُناة في فض اعتصام الخرطوم للعدالة

الخرطوم – 2-6-2021 – (الجماهير) – أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، (الأربعاء)، حرص حكومته على تقديم الجُناة في فض اعتصام الخرطوم للعدالة.

وفي 3 يونيو 2019، فضَّ مسلحون يرتدون زيًّا عسكريًّا اعتصامًا مُطالبًا بتسليم السُلطة للمدنيين، أمام مقر القيادة العامة للجيش بالعاصمة الخرطوم، ما أسفر عن مقتل (66) شخصًا، بحسب وزارة الصحة، و(128)، بتقدير معارضين.

وقال حمدوك في بيان: “لقد شكَّلت جريمة فض الاعتصام صدمة للضمير العالمي وحفرت جرحًا غائرًا في نفوس السودانيين لن يندمل إلا بتحقيق العدالة وتقديم المجرمين للقضاء”.

وأكد حرص حكومته على تقديم الجُناة في فض اعتصام الخرطوم للعدالة.

وشدَّد حمدوك على حرص حكومته على سلامة المُشاركين في حراك غدٍ (الخميس)، وحماية مساراته والمُشاركين فيه، داعيًا المتظاهرين إلى التمسك بالسلمية.

وفي وقت سابق (الأربعاء)، قالت سفارة الولايات المتحدة في تدوينة بصفحتها على “فيسبوك” إنها “تُحيي الذكرى الثانية للفض العنيف للمتظاهرين في الخرطوم، والذي أسفر عن مذبحة لأكثر من (100) مدني عُزَّل وخلَّف مئات الجرحى”.

وأضاف بيان السفارة: “نقف إلى جانب الشعب السوداني في مطالبة الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون بمُحاسبة المسؤولين عن أعمال العنف”.

والأيام الماضية، أطلقت قوى سياسة ومدنية دعوات للخروج في تظاهرات بالخرطوم تتوجه إلى مقر النيابة العامة ومجلس الوزراء، (الخميس)، (3) يونيو والذي يُصادف الذكرى الثانية للفض، للمُطالبة بتحقيق العدالة، منها تجمع المهنيين، والحزب الشيوعي، ولجان المٌقاومة، وسط تأكيدات رسمية بتأمين المسيرات.

و(السبت)، حدَّدت لجنة التحقيق المُستقلة في أحداث فض اعتصام (3) يونيو 2019، أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني، (3) أشهر لإعلان نتائج تحقيقها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى