أخبارعالمي

روسيا تنشر شرطة عسكرية في حلب وتتوسع في طرطوس

قوة روسية لتأمين حلب
قوة روسية لتأمين حلب
موسكو – نشرت روسيا كتيبة من الشرطة العسكرية مساء الخميس لضمان الأمن في حلب التي بات الجيش السوري يسيطر عليها بالكامل، وفق ما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الجمعة.

وقال الوزير في بيان صادر عن الكرملين خلال اجتماع مع الرئيس فلاديمير بوتين “منذ مساء الأمس نشرنا كتيبة من الشرطة العسكرية في الأراضي المحررة (في حلب) بهدف الحفاظ على الأمن”.

وتضم الكتيبة الروسية ما بين 300 و400 جندي. والشرطة العسكرية الروسية متفرعة عن الجيش وتعمل على الحفاظ على النظام والانضباط فيه.

وأثنى بوتين على استعادة كامل حلب باعتباره “جزء مهما جدا من عودة الوضع الى طبيعته في سوريا”. وقال إنه “ينبغي القيام بكل شيء من أجل وقف القتال في كل الأراضي السورية”.

وذكرت وسائل الاعلام الروسية في وقت سابق من الشهر أن جنودا من الشيشان أرسلوا في إطار الشرطة العسكرية إلى سوريا وأظهرهم شريط فيديو يتحدثون بالشيشانية أثناء استعدادهم للمغادرة بملابس الشرطة العسكرية.

وتأتي هذه الخطوة الروسية على ما يبدو لتخفيف الأعباء عن الجيش السوري المنهك من جهة وأيضا لتثبيت التواجد العسكري الروسي في سوريا ولتأمين سيطرة كاملة على حلب.

وفي هذا السياق أعلن الكرملين الجمعة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع أمرا بتوسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس السورية (شمال غرب).

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية نقلا عن بيان للكرملين أن بوتين “صادق على اتفاقية بين روسيا وسوريا، تقضي بتوسيع أراضي منشآت الأسطول الروسي في ميناء طرطوس، وكذلك دخول سفن حربية روسية إلى المياه والموانئ السورية”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول أنها ستقدم إلى البرلمان وثائق خاصة بإنشاء قاعدة عسكرية بحرية دائمة في ميناء طرطوس.

ويوجد في طرطوس منشأة بحرية روسية منذ فترة الحرب الباردة، إلا أن استخدامها تراجع إلى حد كبير بعد انهيار الاتحاد السوفييتي قبل أن يعود الحديث عن تطويرها إلى قاعدة عسكرية دائمة عام 2006.

ونجحت روسيا في تثبيت اقدامها أكثر في سوريا بعد تدخلها العسكري في سبتمبر/ايلول 2015 دعما للنظام السوري وقد تمكن من قلب موازين القوى لصالحه خاصة بعد المعركة الأخيرة في حلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ