أخباردولي

نيويورك تايمز الأمريكية: خسارة الجيش لود مدني تثير شكوكًا حول فعالية الجيش

الجماهير- وكالات: قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن سيطرة قوات الدعم السريع في وقت قياسي على ولاية الجزيرة وعاصمتها ود مدني وخسارة الجيش السريعة لها تثير شكوكًا حول فعالية الجيش السوداني، مشيرة إلى أن الضعف الذي لازم الجيش السوداني خلال حرب ١٥ أبريل يعود إلى اعتماد الجيش على مليشيات قبلية تقاتل بالإنابة عنه خلال حقبة الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأضافت، نقاط الضعف في الجيش تشمل الفساد والتسييس وعدم الاستعداد الكافي لحرب طويلة، لافتة إلى ان سقوط ود مدني يُعتبر فشلاً يصل إلى قمة القيادة في القوات المسلحة السودانية.

وأشارت إلى ان سقوط المدينة  العريقة يثير تساؤلات حول قدرة  قائد الجيش الفريق الركن عبدالفتاح البرهان على القيادة وتكهنات بشأن مستقبله.

ورجحت الصحيفة الأمريكية، حدوث انقسام في انقسام في الجيش السوداني خاصة مع تزايد سيطرت قوات الدعم السريع وتوسع نطاقها الجغرافي واكتسابها أراضي جديدة مع حثها لجنود الجيش على التمرد على قيادته.

وأكدت أن التفوق الجوي للجيش السوداني لم يمنع خسارة أراضٍ حيوية أمام قوات الدعم السريع.

ولفتت إلى آن  السيطرة السريعة لقوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو على ود مدني أظهرت براعتهم الاستراتيجية، مشيرة إلى تعهدها بمساعدة استئناف الخدمات الأساسية وحماية المدنيين، مما يعكس صورة إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى