أخبار

قبيلتا البني هلبة والسلامات في دارفور تتعهدان بوقف العدائيات

كاس – الجماهير: تعهدت قبيلتا البني هلبة والسلامات بمدينة كأس في ولاية جنوب دارفور غربي السودان، اليوم الثلاثاء، بوقف العدائيات بينهما، وذلك بعد أشهر من النزاعات المسلحة التي خلفت مئات القتلى والجرحى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صلح عقد بمدينة كأس بحضور ناظري القبيلتين وأعضاء لجنة الوساطة التي ضمت ممثلين عن الحكومة والمجتمع المدني.

وقال رئيس لجنة الوساطة الناظر محمد يعقوب في كلمته في المؤتمر، “نشكر القبيلتين على حضورهما للمؤتمر، متمنياً من مدينة كأس أن يعم السلام كل السودان”.

وأضاف أن “هناك جهات تعمل على غرس الفتن وسط قبائل دارفور منذ عشرين سنة”.

من جانبه، قال ناظر قبيلة البني هلبة التوم الهادي دبكة، “إن العلاقة بين قبيلتي السلامات والبني هلبة وطيدة وفيها تزاوج، والدليل وجود اخت أمير السلامات من في منطقة عدالفرسان (حاكورة بني هلبة) متزوجة أحد أبناء البني هلبة، كما توجد العديد من بنات البني هلبة مع ازواج من قبيلة السلامات”.

وعزا الناظر دبكة المشكلة بين القبيلتين الى “نزغ من الشيطان”.

وأكد أمير قبيلة السلامات محمد البشير موسى في كلمته، “أن قبيلتي البني هلبة والسلامات بينهم دم”، وتعهد أمير السلامات بقبول الوثيقة والالتزام بكل بنودها.

ومن أهم بنود وثيقة وقف العدائيات تعهد الطرفين بوقف العدائيات وألا يتعدى طرف على ممتلكات الطرف الآخر في النفس والمال والعرض، منع الاشاعة الضارة التي تثير الفتنة ومحاسبة مرتكبيها،منع خطاب الكراهية وضبط الحكامات والشعراء في القبيلتين.

ووقعت نزاعات مسلحة قبلية عنيفة بين قبيلتي البني هلبة والسلامات في أغسطس الماضي بسبب نقاش حول شراء عربة.

وامتدت النزاعات الى مناطق كبار و مركندي وكبم،مخلفة 700 قتيل من الطرفين وأكثر من 2000 جريح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى