أخبار

لجنة تحقيق تكشف تجاوزات بتعيين موظفين في معتمدية اللاجئين

الخرطوم: الجماهير

كشفت لجنة شكَّلها وزير الداخلية لمراجعة التعيينات بمعتمدية اللاجئين للعام 2017م عن تجاوزات بتعيين عدد من الموظفين، تمثلت في عدم استيفاء شروط التعيين .

ورصدت اللجنة رسوبًا في شهادات المتقدمين، وعدم خضوعهم لمعاينات، بجانب عدم توفر  الخبرة لديهم.

وكان وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس دفع الله، أصدر في أبريل 2020، قرارًا بمراجعة التعيينات ضمن المشروع القومي السادس للخريجين في العام 2017 (الدرجة التاسعة) بمعتمدية اللاجئين، وذلك في إطار مكافحة الفساد في أجهزة الدولة، وتنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية بوزارة الداخلية.

وكشفت اللجنة عن تجاوزات بتعيين (70) موظفًا، وأوصت بتشكيل مجلس لمحاسبة عاملين في مفوضية الاختيار للخدمة المدنية القومية ومعتمدية اللاجئين.

كما وجدت اللجنة عدد “26” موظفًا تم تعيينهم بالرغم من رسوبهم في الإمتحان التحريري الذي عقدته مفوضية الاختيار للخدمة المدنية في العام 2017.

وتوصلت اللجنة إلى أن نتيجتهم كانت أقل من 50٪ حسب النتيجة الصادرة من المفوضية.

ومن جملة الـ26  موظفًا تبقى 24 توفي أحدهم واستقال آخر.

وتبين للجنة أن هناك عدد 45 موظفًا لم يجلسوا للامتحان التحريري (من واقع ملفات الموظفين الذين تم تعيينهم بالمفوضية) وهناك تعيينات سياسية لعدد (2) من الموظفين.

تجاوزات حول الدرجة الوظيفية لأحد الموظفين في الدرجة “الرابعة” بما لا يتوافق مع سنوات الخبرة.

كما راجعت اللجنة القوانين واللوائح المنظمة للتعيين في الخدمة المدنية وهي قانون الخدمة المدنية القومية 2007، لائحة الخدمة المدنية القومية 2007، قانون تفسير القوانين والنصوص العامة1974.

 توصلت اللجنة بعد دراسة ومراجعة القوانين أعلاه أن هنال تجاوز واضح وصريح لنص المادة (1/22/و) من لائحة الخدمة المدنية 2007، وتم تجاهله في التعيينات.

وأوصت اللجنة بتشكيل مجلس محاسبة وفقًا للمادة 6 من قانون محاسبة العاملين بالخدمة المدنية القومية لسنة 2007، يشمل المسؤولين في مفوضية الاختيار للخدمة المدنية ومعتمدية اللاجئين الذين أشرفوا على تعيين المذكورين، مخاطبة مفوضية الاختيار للخدمة المدنية لإعادة النظر في قرار تعيين المذكورين بالكشف، وديوان شئون الخدمة لمراجعة تعيين أحد الموظفين في الدرجة الرابعة.

وتتكون لجنة المراجعة من وزارة الداخلية، المالية والتخطيط الاقتصادي، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ورئاسة قوات الشرطة لمراجعة تعيينات المشروع القومي السادس للخريجين.

كما أصدر الطريفي في وقتٍ سابق قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة تحقيق لموظفين حول ما جاء في تقرير معتمد اللاجئين بتاريخ 24 نوفمبر 2020 الذي أشار لتجاوزات سابقة بالمعتمدية فى عدة ملفات أخرى، وتواصل اللجنة أعمالها بتمثيل لوزارة العدل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى