أخبار

مبعوث البرهان : الدعم السريع لا تسانده اي قوة سياسية

الخرطوم : الجماهير 

قال دفع الله الحاج علي مبعوث قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان يوم الثلاثاء، إن قوات الدعم السريع لا تساندها أي قوى سياسية و قائدها يرغب في حكم البلاد بلا مقومات تبرر هذا الطموح ولا يملك أي تأهيل.

و أوضح الحاج علي في برنامج لقاء اليوم بثته قناة الجزيرة ، بأن زيارته لقطر ناقشت دور قطر في عملية تبادل الأسرى و الحل السياسي في السودان .

و انحى المبعوث الخاص للبرهان، بلائمة على الدول وو كالات الإعلام لعدم استجابتها لتوصيف الدعم السريع بالقوة المتمردة، وبدلا عن ذلك تصف الوضع في بلاده بأنه نزاع بين قوتان متساويتان.

وكشف الدبلوماسي الاسلامي الحاج علي أن الجيش السوداني يخطط لحسم تمرد الدعم السريع لتبدا بعد ذلك عملية سياسية لا تستثني أحدا ، فيما فسر مراقبون هذا التصريح بانه يشير الى مشاركة حزب المؤتمر الوطني في المرحلة القادمة وذلك لأن الاستثناء في المرحلة الانتقالية السابقة كان لحزب المؤتمر الوطني الذي أبعدته ثورة ديسمبر خارج المشهد السياسي.

وشدد مبعوث البرهان على ضرورة وجود الحكومة التي يمثلها في المناقشات الافريقية للازمة والا فان القوات المسلحة لن تعترف بمخرجات مؤسسات الاتحاد الافريقي.

ويعتبر دفع الحاج علي أحد أبرز عناصر النظام البائد في وزارة الخارجية، وكان من المدافعين المتشددين  عن المخلوع البشير بعد اتهامه من قبل المحكمة الجنائية الدولية. 

وغادر الحاج علي وزارة الخارجية بعد نجاح ثورة ديسمبر بالمعاش المبكر استباقا لقرارات لجنة تفكيك التمكين، لكن البرهان أعاده وكيلا للوزارة عقب انقلابه الذي أطاح بالحكومة الإنتقالية في ٢٥ اكتوبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى