أخبار

مجلس السيادة السوداني: عملية السلام يجب أن تتم تحت مظلة رؤساء إيقاد

الخرطوم : الجماهير

قال مجلس السيادة في السودان يوم السبت، أن عملية السلام لوقف القتال بين الجيش و الدعم السريع، يجب أن تتم تحت مظلة رؤساء الايقاد.

ودعا مالك عقار اير نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، و فولكر بيرتس الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في السودان، و تورستن هوتر رئيس قسم شرق افريقيا والقرن الافريقي بوزارة الخارجية الالمانية، للعمل على دمج المبادرات (الأمريكية السعودية و مبادرة إيقاد والمجلس الوزاري الافريقي) للعمل من داخل البيت الافريقي تحت مظلة الألية الرئاسية التي كونتها الايقاد من رؤساء دول جنوب السودان وكينيا وجيبوتي.

وقال عقار ، أن الوضع في البلاد يحتاج الي عملية سلام جادة، مبنية على تحليل حقيقي للواقع.

و أضاف ، ” الحلول الشكلية لن تفلح في معالجة القضية وسيكون لها آثار سلبية بالغة الخطورة على المدنيين، وتخلق حالة زائفة بالأمان وتدفع إلي تراخي الجهود الدولية من اجل معالجة الازمة وايقاف الحرب وايصال المساعدات الانسانية.

واندلعت شرارة الحرب في الخرطوم في 15 أبريل بعد أيام من التوتر، مع إعادة انتشار أفراد من قوات الدعم السريع في جميع أنحاء البلاد، في خطوة رآها الجيش بمثابة تهديد.

كما شهدت البلاد صراعا على السلطة بين قائد الجيش النظامي عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع.

وادت الاشتباكات إلى مقتل مئات الأشخاص. وحذرت الأمم المتحدة من تدهور الوضع في ثالث أكبر دولة في إفريقيا، حيث كان يعتمد عدد كبير من الأشخاص على المساعدات قبل بدء النزاع.

و سارعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بالتدخل لإيقاف القتال بين الطرفين، وافلحت في جمع ممثلين عن طرفي النزاع منذ أسبوعين للمرة الأولى في مدينة جدة لعقد محادثات سلام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى