أخبار

مجلس تحرير النوبة يعتمد تقرير المصير .. ويحدد نسبة للمشاركة بمؤسسات الحركة القومية

كاودا : الجماهير

اعتمد مجلس التحرير إقليم جبال النوبة التابع للحركة الشعبية شمال، حق تقرير المصير لشعب جبال النوبة بموجب القوانين والمواثيق الدولية، وفوض عبد العزيز الحلو نائب رئيس الحركة الشعبية للتفاوض في قضايا الاقليم، وحدد نسبة تمثيل إقليم جبال النوبة – جنوب كردفان – في كل المؤسسات والهياكل القومية للحركة .

وتمسك مجلس التحرير في البيان الختامي الذي اطلعت عليه ” الجماهير”، اليوم السبت، بحل وفد التفاوض وتكوين وفد جديد ، و سحب الثقة من الفريق ياسر سعيد عرمان كأمين عام للحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، علاوة على سحب ملفات التفاوض ، و العلاقات الخارجية والتحالفات السياسية من عرمان.

وكشف المجلس عن ان  عدم إستشارة المؤسسات القاعدية ذات الصلة في القضايا المصيرية خاصة فيما يتعلق بمطلب حق تقرير المصير، الحكم الذاتي ومصير الجيش الشعبي ، أدت الى تصاعد  الخلافات داخل المكتب القيادي ما  قاد إلى إستقالة نائب رئيس الحركة الشعبية –  شمال.

وطالب مجلس تحرير اقليم جبال النوبة بضرورة إنعقاد المؤتمر القومي الإستثنائي للحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال خلال شهرين لإجازة المنفستو وكتابة دستور جديد وإنتخاب مجلس التحرير .

واعلن مجلس تحرير اقليم النوبة تحديد نسب – لم يكشف عنها – لمعالجة تمثيل إقليم جبال النوبة / جنوب كردفان في كل من المؤسسات والهياكل القومية للحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال، بما يشمل وفد التفاوض والمكاتب الخارجية لتتناسب مع وزن الإقليم الحقيقي وحجم التضحيات التي يقدمها شعب الإقليم في النضال والكفاح المسلح.

و إتخذ المجلس قرارا بالاجماع بإعتماد مطلب حق تقرير المصير لشعب الإقليم إستناداً على رغبة شعب الإقليم التي عبر عنها في مؤتمر كل النوبة بكاودا في العام 2002م ، و المظالم التاريخية الواقعة على شعب الإقليم من قبل حكومات المركز المتعاقبة ، إضافة الى استمرار سياسة الابادة الجماعية والتطهير العرقي ، و العنصرية المزدوجة القائمة على أساس العرق والدين ، تزامنا مع  إصرار نظام الخرطوم على تطبيق الشريعة الإسلامية ، ونقض حكومات المركز ، وخصوصا نظام المؤتمر الوطني للإتفاقيات والعهود والمواثيق .

وكشفت ” الجماهير” الاربعاء الماضي 15 مارس عن قرارات المجلس و استقالة عبد العزيز الحلو نائب رئيس الحركة. 

و يشار إلى أن دورة الإنعقاد الأولى لمجلس تحرير الإقليم، انطلقت جلستها الإفتتاحية، الأثنين 6 مارس الماضي، بقاعدة الشهيد يوسف كوة مكي بالمناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش الشعبي.

و شارك في الاجتماعات اللواء جقود مكوار مرادة، رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال وعضو المجلس القيادي القومي ، اللواء عزت كوكو أنجلو نائب رئيس هيئة الأركان إدارة وعضو المجلس القيادي القومي، العميد سليمان جبونا محمد، رئيس الحركة الشعبية وحاكم الإقليم بالإنابة، العميد تجاني تما الجمري، الامين العام للحركة الشعبية بالإقليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ