أخبار

مقتل عشرات المدنيين في قصف جوي للجيش السوداني بالخرطوم والضعين

الخرطوم/ الضعين – الجماهير: قتل العشرات من المدنيين في قصف جوي للجيش السوداني على مناطق بالعاصمة الخرطوم ومدينة الضعين، وذلك في ظل استمرار الأزمة السياسية في السودان التي أدت إلى اندلاع مواجهات مسلحة بين قوات الدعم السريع و الجيش منذ أبريل الماضي.

ففي الخرطوم، استهدف طيران الجيش صباح الجمعة صينية السوق المركزي بالخرطوم وحي بيت المال بأم درمان، ما أدى إلى مقتل العشرات من المدنيين، بينهم نساء وأطفال.

وأفادت غرفة طوارئ جنوب الحزام بأن مستشفى بشائر جنوبي الخرطوم، استقبل عصر الجمعة حالة وفاة واحدة و27 إصابة بروائش المقذوفات من بينها 8 أطفال و7 نساء إثر القصف الذي استهدف صينية السوق المركزي بالخرطوم.

وقالت إنها رصدت كذلك حالة وفاة واحدة بحي الإنقاذ، وأشارت إلى أن هناك عدد مقدر من الوفيات والجرحى من منطقة جنوب الحزام، وأنه سيتم نشر بقية التفاصيل لاحقاً.

من جانبها، أكدت لجنة ثوار بيت المال بأم درمان، وقوع عشرات الإصابات بين السكان بعد قصف الطيران صباحاً على حي بيت المال، لم يتم حصر العدد لتدهور وصعوبة الاتصالات. 

وفي مدينة الضعين عاصمة ولاية شرق دارفور، لقي عشرة مدنيين مصرعهم وأصيب ثمانية بجراح على اثر اصابتهم بطلقات نارية طائشة خلال يومي المعارك بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال المدير الطبي للحوادث بمستشفى الضعين دكتور صلاح الدين عبدالله الحاج لصحيفة الجماهير ان الاصابات بالذخائر الطائشة التي وصلت للمستشفى بلغت ثلاث حالات اثنين أدت الى الوفاة وثالثة اصابة.

وتوجد 8،حالات وفاة و6اصابات في المراكز العلاجية الأخرى بمدينة الضعين.

وأضاف : وصلت الى المستشفى 3حالات الاصابات تعاني من اصابة بذخيرة طائشة توفي منهم اثنان ولا زال الثالث يتلقى العلاج بمستشفى الضعين.

وذكر ان المستشفى ظل يعمل طيلة أيام الحرب بمدينة الضعين بكل طاقمه الطبي.

أما في اليوم الأخير للحرب ، فتحرك فريق من المستشفى للعمل بمركز التضامن الطبي واحتفظنا بعدد من الكوادر في حوادث مستشفى الضعين مثل قسم المعمل والصيدلية الطوارئي وصيدلية الامداد وعدد من المتطوعين.

واشار الى ان المستشفى استقبل في اليوم الأول للحرب عدد من الجرحى من المدنيين.

وعلى صعيد آخر، نددت قوات الدعم السريع بعمليات القصف الجوي للجيش السوداني على مناطق بالعاصمة الخرطوم ومدينة الضعين، ووصفتها بأنها “أفعال لا إنسانية بحق المدنيين الأبرياء”.

ودعت قوات الدعم السريع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والمهتمين بالشأن الإنساني بإدانة مواصلة قصف الأحياء المأهولة بالسكان.

ويعتبر قصف الأحياء المدنية انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي، الذي يجرم الهجمات العشوائية التي تستهدف المدنيين.

ويطالب المجتمع الدولي بضرورة التدخل الفوري لوضع حد للأزمة السياسية في السودان، وحماية المدنيين من هجمات جميع الأطراف المتنازعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ