علوم وتكنولوجيا

المفوضية الأوروبية: أبل لا تحترم قواعد المنافسة

الاتحاد الأوروبي يفتح الباب أمام فرض غرامة ضخمة على "عملاق آيفون"

فتحت المفوضية الأوروبية الباب، الاثنين، أمام فرض عقوبات مالية كبيرة على شركة أبل الأميركية، معتبرة في رأي تمهيدي أن متجر التطبيقات “آب ستور” لا يحترم قواعد المنافسة المعتمدة في الاتحاد الأوروبي.

ورأت المفوضية في بروكسل خلال “رأي تمهيدي”، أن “قواعد آب ستور تنتهك نظام الأسواق الرقمية، لأنها تمنع مطوري التطبيقات من توجيه المستهلكين إلى قنوات توزيع بديلة من أجل الحصول على عروض، ومضامين”.

يعد الرأي الذي نشر في بيان، هو الأول في إطار قواعد المنافسة الجديدة التي اعتمدها نظام الأسواق الرقمية، وباتت ملزمة منذ السابع من مارس، وأتى بعد مباشرة تحقيق في 25 مارس.

وأمام أبل الآن إمكانية ممارسة حقوقها في الدفاع عن نفسها باطلاعها على الملف، ويمكن للمجموعة الأميركية أن ترد خطياً على الخلاصات الأولية.

وفي حال تأكدت هذه الاستنتاجات، ستعتمد المفوضية الأوروبية قراراً نهائياً بعدم امتثال الشركة بحلول نهاية مارس 2025، وقد تفرض على أبل حينها غرامة يمكن أن تصل إلى 10 % من إيراداتها العالمية ولاحقاً إلى 20 % في حال الانتهاك المتكرر.

وكانت المجموعة الأميركية العملاقة سجلت إيرادات قدرها 383 مليار دولار، خلال السنة المالية 2023 التي انتهت في سبتمبر الماضي.

وبموجب نظام الأسواق الرقمية “يجب أن تتمكن الشركات التي توزع تطبيقاتها عبر متجر آب ستور التابع لأبل، مجاناً من إبلاغ زبائنها بإمكانات شراء بديلة أقل كلفة، وأن توجههم إلى عروضها والسماح لهم بالقيام بعمليات شراء” على ما أوضحت المفوضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: شارك الخبر، لا تنسخ