أخبار

يؤدي القسم الأسبوع المقبل ..مناوي يصل البلاد

الخرطوم – عماد النظيف

من المنتظر إن يصل البلاد قادما من العاصمة الفرنسية باريس حاكم إقليم دارفور ، ورئيس حركة جيش تحرير السودان ،مني أركو مناوي، بعد رحلة استغرقت أكثر من شهر شارك من خلالها في مؤتمر باريس، وقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس التشادي، إدريس دبي.

وموخرا أصدر رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك ،إستناداً على أحكام الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية وبناءً على إتفاقية جوبا لسلام بين الحكومة السودان الانتقالية، وأطراف العملية السلمية قراراً بتعيين مني أركو مناوي حاكماً لإقيلم دارفور .

وفي 25 سبتمبر 2020، أعلن مجلس السيادة أن اتفاقية السلام بين الحكومة الانتقالية والجبهة الثورية أقرت نظام حكم فيدرالي يستند إلى 8 أقاليم.

وقال مناوي في تغريدة على “تويتر، “سوف أصل البلاد ظهر اليوم باذن الله عائداً من رحلة استغرقت أكثر من شهر، حيث شاركت في مؤتمر باريس وتقديم واجب العزاء في الرئيس التشادي وزرت بعض معسكرات اللاجئين وإلتقيت بجيش الحركة في مدينة الطينة. اليوم ساعود لمباشرة مهامي مع الآخرين”.

وعقد مؤتمر باريس لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان، في منتصف هذا الشهر بحضور دولي كبير ، وشارك فيه رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك وعدد من الوزراء والثوار.

وقعت الحكومة السودانية اتفاق سلام مع عدة جماعات سودانية متمردة، في 3 أكتوبر الماضي، بهدف إنهاء سنوات من الصراعات المسلحة في إقليم دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق.

ومنح اتفاق السلام الموقع في جوبا، تحالف الجبهة الثورية 25% من الوزارات ومثلها مقاعد في المجلس التشريعي و3 أعضاء بمجلس السيادة.

ويتوقع أن يؤدي مناوي القسم أمام رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد القتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك خلال الأسبوع المقبل حاكما لإقليم دارفور.

وأصدر رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في مايو الماضي، مرسوما دستوريا ينص على إنشاء نظام حكم إقليمي فيدرالي في السودان، ويطالب جميع الجهات المختصة بوضعه قيد التنفيذ.

وفي 17 فبراي الماضي، قال عضو مجلس السيادة محمد الحسن التعايشي إن عودة السودان لنظام الحكم الفدرالي الإقليمي أقرته اتفاقية السلام التي حددت العمل به خلال 60 يوما من توقيع اتفاقية جوبا للسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى